الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

حسن هريدي يوضح أهمية فتح الموانئ النفطية في ليبيا

الرئيس نيوز

علق السفير حسن هريدي، مساعد وزير الخارجية السابق، على قرار الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، حول إعادة فتح الموانئ النفطية، بأنه كان مطلباً دولياً.

وأضاف هريدي في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "بدأ عملية تصدير النفط الليبي، تأتي ضمن مقررات مؤتمر برلين في مسار التعاون المالي والاقتصادي، كما أن وضع شروط أحادية الجانب لإعادة التصدير لم تكن هي السياسية القادرة على حشد التأييد الدولي".

وشدد مساعد وزير الخارجية السابق، أنه يأمل "أن يصاحب عملية فتح الحقول والموانئ النفطية انفراجة على المسار السياسي والأمني والمحادثات العسكرية 5+5".

وأضاف هريدي: "أعتقد أن مصر تتعاون مع أعضاء مجلس الأمن والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية والاتحاد الافريقي من أجل تنفيذ مقررات مؤتمر برلين لوضع ليبيا على طريق الاستقرار والازدهار".

وكان الجيش الوطني الليبي، قد أعلن أمس، فتح الموانئ النفطية مؤقتاً حتى يتم تفريغ الخزانات خوفاً من وقوع كارثة بسبب امتلاء الخزانات بشكل كامل من مكثفات عمليات استخراج الغاز.

وأكد اللواء ناجي المغربي، رئيس جهاز حرس المنشات النفطية، أن تفريغ مخزونات صهاريج المكثفات تحتاج لرفع القوة القاهرة عن موانئ التصدير، مما يسمح بدخول بواخر لتفريغ الشحنات المخزنة وأن النفط لن يصدر بعد بشكل طبيعي أو كامل.