الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد اتفاق مصراتة.. غباشي: كل مناطق الوفاق ليست بعيدة عن قطر وتركيا

الرئيس نيوز

قال الدكتور مختار غباشي، نائب مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، ونظيره القطري خالد بن محمد العطية إلى طرابلس، تشير إلى تحالف تركي قطري مع حكومة الوفاق الليبية. 

وأضاف غباشي في تصريحات لـ"الرئيس نيوز": "يبدو من الزيارة أن هناك تحالف مؤسسي عسكري بين الثلاثة الأطراف خاصة بعد زيارة (آكار) لقاعدة معيتيقة الجوية فضلاً عن إقامة حفل استقبال لـ"العطية" في نفس القاعدة العسكرية، وكذلك يشمل التعاون مجال التدريب والاستشارات، إضافة إلى مناقشة المقترح الألماني بجعل منطقة سرت والجفرة منزوعة السلاح، وهناك شبه توافق عليه من قبل نفس الأطراف". 

وشدد غباشي على أن الموقف في ليبيا صعب، موضحاً أن هناك طرف يريد تحقيق المزيد من السيطرة في الميدان وهي حكومة الوفاق، وهناك طرف مسيطر بالفعل وهو الجيش الوطني الليبي وله أطراف اقليمية مؤيدة له. 

وأكد نائب مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية أن كل المناطق التي تسيطر عليها حكومة الوفاق ليست بعيدة عن تركيا وقطر.

ونقلت قناة "العربية" عن مصادر أفادت بتوقيع اتفاق تركي قطري مع الوفاق لجعل ميناء مصراتة قاعدة بحرية لتركيا في المتوسط، وهوما سيتيح لأنقرة نشر عتاد بحري كبير وقوي في المنطقة، في إطار مواصلة خططها التوسعية في ليبيا وتثبيت وجودها العسكري والتجاري في منطقتي شمال إفريقيا وجنوب البحر الأبيض المتوسط. كما نص الاتفاق الثلاثي على إنشاء مركز تنسيق عسكري ثلاثي مقره مدينة مصراتة، وأن الدوحة بتمويل مراكز ومقرات التدريب لمقاتلي الوفاق.