الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«وهدان»: تقسيم الدوائر لايراعي كتلة بورسعيد التصويتية.. و«عبد العال»: هناك اعتبارات أخرى

الرئيس نيوز


قال النائب سليمان وهدان، أن مشروع قانون تقسيم الدوائر، له حسابات فنية، مشيرا لأن بورسعيد كانت 6 مقاعد، بينما يتم تمثيلها في هذا القانون بـ 4 مقاعد فقط.

 

جاء ذلك بالجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، لمناقشة تقرير اللجنة التشريعية، حول مشروع قانون مقدم من الدكتور عبدالهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، وأكثر من 60 نائبًا، عن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب.

وقسم مشروع القانون جمهورية مصر العربية إلى 143 دائرة انتخابية، تخصص للانتخابات بالنظام الفردي، و4 دوائر انتخابية تخصص للانتخاب بنظام القوائم.

وأوضح وهدان أن هناك 161 ألف صوت  ببورسعيد، بينما الإسماعلية 126 ألف صوت وحصلت على على عدد أكبر من المقاعد، ما يعني غياب التكافؤ بينهما على الرغم من أن بورسعيد أكبر في عدد الأصوات من الإسماعلية، مطالبا بتفسير لحالة الظلم التي تقع على محافظة بورسعيد.

وعقب الدكتور علي عبد العال أن الكراسي ليست مسائل حسابية، ولكن هناك معايير أخرى قائلا: "اقرارا المقعد البرلماني في قانون تقسيم الدوائر لايخضع لعملية حسابيه ولكن لاعتبارات أخري"

وتابع عبد العال بأن المعايير الحاكمه طبقت و كل الخبراء في تقسيم الدوائر علي علم بحقيقة هذه الاعتبارات، مشيرًا لأنه يجب تنحية الخلافات السياسية والحسابات.