الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

طارق الملا: فرص واعدة للتعاون مع العراق فى مجال البترول والغاز

الرئيس نيوز


بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الاثنين، مع سفير العراق بالقاهرة، الدكتور أحمد نايف الدليمى، سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى مجال البترول والغاز.

ويأتي ذلك فى إطار التعاون الممتد والعلاقات الوثيقة بين الجانبين، وبحث سبل توسع شركات قطاع البترول المصرى فى تنفيذ مشروعات البنية الأساسية لأنشطة البترول والغاز بالعراق.

وأكد الملا، على استعداد قطاع البترول المصرى لتعزيز تواجد شركاته فى العراق، الفترة المقبلة، بمختلف أنشطة البترول والغاز والبتروكيماويات، خاصة أن شركات إنشاء المشروعات البترولية والصيانة تتمتع بسجل عمل ناجح وممتد وخبرة كبيرة فى العمل داخل العراق.

وأشار الوزير، إلى إمكانية تأسيس شركة مصرية عراقية مشتركة فى مجال تنفيذ المشروعات لسرعة تسهيل دخول الشركات المصرية للعمل فى مشروعات البترول والغاز بالعراق، مؤكدا الاستمرار فى سريان اتفاق توريد الخام العراقى لمصر بكمية 12 مليون برميل لمدة 6 أشهر، والذى يتم تجديده بانتظام.

واتفق الجانبان، خلال اللقاء، على نقل الخبرات المصرية إلى الجانب العراقى، فى مجال صناعة تكرير البترول وتشغيل مصافى التكرير، من خلال تدريب الكوادر العراقية تلبية لاحتياجات الجانب العراقى، للحصول على الدعم الفنى والتأهيل اللازم فى هذه الصناعة الحيوية وتطويرها بالشكل الأمثل.

فيما أكد السفير العراقى، على حرص حكومة بلاده على دعم العلاقات الثنائية والانفتاح على الشقيقة الكبرى مصر، وفتح آفاق جديدة للتعاون معها فى ظل الدعم الكامل للقيادة السياسية فى كلا البلدين، مشيرا إلى أهمية الاستعانة بالخبرات المصرية المتميزة وخاصة فى مجال الطاقة، وأن ما حققته مصر من نجاح وتميز وما تمتلكه من خبرات متراكمة سيفيد العراق فى تلك المرحلة المهمة التى تشهد التحول نحو الاستثمار والتنمية والتعمير.