السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"تحرش" إيرانى بسفن بحرية تابعة للإمارات والسعودية بمضيق هرمز

الرئيس نيوز

سيطرت البحرية الإيرانية بشكل مؤقت على ناقلة نفط ترفع علم ليبيريا في ما قالت الولايات المتحدة إنها مياه دولية بالقرب من مضيق هرمز. ونشر التحالف الأمني البحري الذي تقوده الولايات المتحدة في الخليج صورًا للقوات الإيرانية وهي تتحرك بسرعة إلى سطح السفينة، المعروفة باسم MT Wila، من ما يبدو أنها مروحية إيرانية من طراز Sikorsky SH-3 Sea King.
ونشر موقع المونيتور الأمريكي صورة أخرى تصور ما يبدو أنه سفينة دعم إيرانية من طراز Hendjian تقترب من الناقلة ويلا من جانب الميناء. وأصدرت القيادة المركزية الأمريكية لقطات مشوشة للحادث، التقطت على ما يبدو من نفس سفينة التحالف، والتي ظلت في مكان قريب تحت المراقبة، حسبما ذكر التحالف في بيان.
ولم يقدم متحدث باسم الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية تفسيرًا لسبب سيطرة القوات الإيرانية على السفينة. وقال التحالف إن الناقلة ويلا لم تصدر أي نداءات استغاثة للسفن الأخرى في المنطقة. تم إطلاق سراح السفينة في وقت لاحق.
ذكرت وكالة أسوشيتيد برس أن السفينة ويلا كانت ترسو في السابق قبالة سواحل العراق قبل أن تنتقل إلى ميناء في الإمارات العربية المتحدة. ولم يرد ممثل الشركة المالكة للناقلة ومقرها اليونان، الشركة الأم التي تمتلك السفينة، على طلب للتعليق.
وقع بين الولايات المتحدة وإيران عدد من الاشتباكات الساخنة بالقرب من مضيق هرمز حيث استهدفت إيران الشحن بشكل متزايد خلال العام الماضي. تقوم المياه الإستراتيجية بتحويل حوالي 20٪ من إجمالي النفط المتداول العالمي، أو ما يقرب من 1.2 مليار دولار من النفط يوميًا. سعت إدارة ترامب إلى عزل إيران اقتصاديًا ومنعها من تصدير النفط إلى الخارج في محاولة لإجبار المسؤولين في طهران على العودة إلى طاولة المفاوضات لإعادة التفاوض بشأن الاتفاق النووي لعام 2015، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة من جانب واحد في 2018.
وفي الشهر الماضي، قال قبطان ناقلة النفط الخام - التي اختفت من ميناء في الإمارات العربية المتحدة ثم عُثر عليها لاحقًا بالقرب من الساحل الإيراني - إن السفينة قد اختطفت، وفقًا لما ذكرته وكالة أسوشيتد برس لأول مرة. وكان طاقم السفينة، غلف سكاي، قد هجرها قبل أشهر بعد أن استهدفت العقوبات الأمريكية مالكيها الإيرانيين. وكانت الولايات المتحدة قد اتهمت مالكي السفينة بشراء الناقلة نيابة عن الحرس الثوري الإيراني.
ربما حاولت القوات الإيرانية تحويل مسار سفينتين أخريين كانتا تمران عبر المضيق خلال الأسبوع الماضي، وفقًا لدرياد جلوبال. وأمس السبت، اتجه مسار سفينة واحدة باتجاه الخفجي، حيث اتخذت ناقلة سعودية منعطفًا غير منتظم شمالًا وأبحرت في المياه الإيرانية قبل أن تتحول فجأة إلى الجنوب الغربي وتستأنف مسارها. بعد ثلاثة أيام، شوهدت سفينة ثانية تتجه نحو الشمال بشكل غير منتظم وانجرفت إلى المياه الإيرانية لمدة ست ساعات قبل أن تستأنف مسارها نحو الجبيل بالمملكة العربية السعودية. واتهمت الولايات المتحدة إيران بتخريب ناقلتين العام الماضي في الخليج بألغام متفجرة.
يدعو التحالف البحري بقيادة الولايات المتحدة إيران لشرح أسبابها القانونية للصعود إلى الناقلة ويلا. وحتى الآن، لم تتحدث وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية عن الحادث. ونقلت وسائل الإعلام العالمية تقارير عن حوادث سابقة لناقلات نفط غامضة بالقرب من مضيق هرمز، بما في ذلك اختفاء الناقلة سماء الخليج.