الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل تنجح إيران في هيكلة دفاعاتها الجوية بـ"سوخوي 57" و"إس-400"؟

الرئيس نيوز

بينما تقول إيران إنها باتت تمتلك جميع أنواع صواريخ كروز، قالت روسيا إنها على استعداد لتوريد جميع صفقات التسليح التي تعاقدت عليها إيران وتحديدًا مقاتلات من طراز "سوخوي 35 وسوخوي 57" إلى جانب منظومات دفاعية من طراز (أس-400) المتطورة، بعدما رفض مجلس الأمن الدولي قرارًا أمريكيًا بتمديد فرض حظر السلاح على طهران. 

وعلى الرغم من احتمالية أن تشهد المرحلة المُقبلة طفرة في عمليات تسليح الجيش الإيراني، إلا أن الباحث، على رجب، قال لـ"الرئيس نيوز": "الأمور ربما لا تمضي كما تتصور إيران فهناك قانون (قيصر) الذي تفرض من خلاله واشنطن عقوبات على الدول المعادية لها والدول التي تتعاون مع أعداء أمريكا، أي أن أمريكا ربما تهدد روسيا بقانون (قيصر) إذ ما قررت إمداد إيران بأي صفقات تسليح".



ولفت رجب إلى أن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، يرى في قرار تحديث القوات المسلحة ضروري؛ بعد شعور الملالي بدنو الخطر منه، بعد بدأ دول خليجية إبرام اتفاقات تطبيع مع الاحتلال الصهيوني. ورجح أن تشهد منطقة الخليج خلال الفترة المقبلة سباقًا محتدمًا في التسليح، سواؤ من قبل إيران او من قبل قادة الخليج. 

صفقات تسليح 


ويقول موقع “آفيا برو” إن رفض مجلس الأمن الدولي للقرار الأمريكي بشأن تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، يعني أنه منذ خريف هذا العام، يمكن لروسيا، على أسس قانونية تمامًا، البدء في بيع أسلحة متطورة للجمهورية الإسلامية، بما في ذلك مقاتلات “سوخوي 35″ و”سوخوي 57” ومنظومات “إس 400” وطائرة هليكوبتر هجومية من طراز Ka-52 وما إلى ذلك، والتي تهتم بها إيران كثيرًا.


لفت الموقع إلى أن القيود المفروضة على توريد الأسلحة إلى إيران بموجب شروط الاتفاق النووي ستنتهي في 18 أكتوبر المقبل، وأن إيران في حاجة ماسة إلى تحديث دفاعها الجوية وقواتها الجوية، وهي تولي أهمية خاصة لمجمعات “إس 400” ودبابات “تي 90″ وكذلك المقاتلات والمروحيات، وهو ما صرحت به إيران مباشرة.



وبينما أدان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، فشل مجلس الأمن الدولي في التوصل إلى قرار لتمديد حظر السلاح على إيران، مؤكدا مواصلة بلاده العمل بهذا الاتجاه، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه من غير المرجح أن يدعم فكرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المتعلقة بعقد قمة عبر الإنترنت بشأن إيران قبل الانتخابات.

كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد تمسك بلاده الكامل بالاتفاق النووي مع إيران، واصفًا إياه بالإنجاز السياسي والدبلوماسي الكبير.

صواريخ كروز


في السياق، أعلن وزير الدفاع الإيراني، العميد أمير حاتمي، اليوم الأحد، أن "العمل جار لإطلاق صاروخين للأقمار الصناعية "سيمرغ" و"ذو الجناح" العام الجاري"، لافتا إلى أن إيران تمتلك جميع أنواع صواريخ كروز.

تابع أيضاً:


وقال العميد حاتمي، بمناسبة يوم الصناعات الدفاعية، إن "البرنامج الفضائي الإيراني هو برنامج دائم وقد اجتاز عدة مراحل وله عدة مراحل قادمة، واحتياجات البلاد من الشحنات الأثقل التي يزيد وزنها عن 100 كلغم، وفي المرحلة التالية، هناك مدارات اعلى وشحنات اثقل، حيث أعددنا لها صواريخ حاملة للاقمار الصناعية مثل سيمرغ وذو الجناح"، حسب وكالة "مهر" الإيرانية.