الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

المركزي: تحسن تدريجي في المؤشرات الاقتصادية.. واستمرار تراجع التضخم

الرئيس نيوز


قال البنك المركزي أن عدد من المؤشرات الاقتصادية أخذت في التحسن خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين؛ مدفوعة بتخفيف الإجراءات الإحترازية، مشيرًا لأن البيانات الأولية للأداء المالي تشير إلى أن معدل النمو الحقيقى للناتج المحلي الإجمالي قد بلغ 3.8%، خلال العام المالي 2019/2020 مقارنة بـ 6.5 % خلال النصف الأول من ذات العام المالي، إنعكاساً  لأثر جائحة كورونا والإجراءات الاحترازية المصاحبة له.


وأضاف أن مساهمة القطاع العام فى النمو ارتفعت خلال الربع الأول من عام 2020، وعلى الأخص قطاع تكرير البترول، مما دعم النشاط الاقتصادى خلال تلك الفترة، مشيرًا لبدء عدد من المؤشرات الأولية في الاتجاه نحو التعافى فى شهري يونيو ويوليو من عام 2020، بالتزامن مع بدء التخفيف التدريجي للإجراءات الاحترازية.

وأشار التقرير لأن معدل البطالة سجل 9.2% خلال شهر إبريل من عام 2020 مقارنة بـ 7.7 % و 8% خلال الربع الأول من عام 2020 والربع الرابع من عام 2019 علي الترتيب.


عالميا، لا يزال النشاط الاقتصادي يتسم بالضعف على الرغم من بعض التعافي المرتبط بتخفيف بعض قيود الحظر التي وضعت لمواجهة تفشي وباء كورونا عالميا، والذي بدوره دعم بشكل جزئي ارتفاع اسعار البترول العالمية مؤخرا.

وفي الوقت نفسه، استمر تحسن الأوضاع المالية العالمية على الرغم من حالة عدم اليقين السائدة، ومن المتوقع أن يسجل التضخم العام السنوي معدل أقل من المتوسط المستهدف والبالغ 9 % وذلك خلال الربع الرابع من عام 2020 .