السبت 26 سبتمبر 2020 الموافق 09 صفر 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

تعرف على موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2020 فى مصر

الجمعة 14/أغسطس/2020 - 01:06 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
طباعة
Advertisements

يحتفل المسلمون سنوياً بذكرى هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، والتي كانت نواة لانتشار الإسلام في كل بقاع الأرض، حيث تعتبر كثير من الدول العربية ذلك اليوم إجازة رسمية للعاملين بها.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2020 فى مصر


وطبقًا لما أظهرته الحسابات الفلكية، فإن موعد الانتهاء من شهر ذي الحجة والذي يعتبر آخر شهر هجري في العام الحالي 1441، سيكون الأربعاء القادم والموافق 19 أغسطس 2020، على تبدأ رأس السنة الهجرية وأول محرم 1442هـ يوم الخميس الموافق 20 أغسطس، ولكن حتى الآن لم يحسم بعد بداية السنة الهجرية بشكل رسمي، إلا بعد رؤية الشرعية لهلام محرم، من خلال اللجان الشرعية والتي تقوم باستطلاع الأهلة ليتم تحديد بداية الأشهر القمرية الهجرية شهريًا.

اقرأ أيضا..

حقيقة وقف الحكومة خطة مواجهة كورونا


وعادة ما يكون اليوم الأول من شهر محرم إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاعين الحكومي والعام أو القطاع الخاص، البالغ عددهم أكثر من 5.7 مليون موظف حكومي، 23 مليون بالقطاعات العام والأعمال العام والخاص بكافة فئاته.

ويذكر أنه اعتمد التاريخ الهجري في سنة 17 بعد الهجرة من قبل الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه، وخص شهر محرم لأنه يأتي بعد انتهاء موسم الحج وانصراف الناس إلى بلدانهم، وفي كل عام يختلف موعد رأس السنة الهجرية وفقًا لاختلاف التقويم الميلادي، أي بسبب الفارق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية، مما يدفع ذلك السلطات المسؤولية إلى تحديد موعد اجازة رأس السنة الهجرية.

دعاء بداية العام الهجري الجديد
– «اللهم اجعل هذا العام افضل من قبله، والعام القادم افضل من عامنا هذا، ونسألك اللهم أن تقدر لنا الخير حيث شئت ثم ارضنا به يا أكرم الأكرمين».

الجدير بالذكر أن عدد شهور السنة الهجرية 12 شهرا، تبدأ بشهر محرم وتختتم بشهر ذي الحجة.

ويعتمد التقويم الإسلامي على حركة القمر، وتتميز بداية كل شهر بملاحظة قمر جديد، تعتمد رؤية القمر الجديد على عوامل مختلفة، مثل الطقس.

Advertisements
ads
ads