الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عقبات تمنع تركيا من تحديث أسطولها الجوي المتقادم

الرئيس نيوز

قالت مجلة فوربس الأمريكية، إنه من المحتمل أن تمر 10 سنوات أخرى على الأقل قبل أن تتمكن تركيا من استخدام طائرة حربية من الجيل الخامس، وحتى ذلك الحين، فإن خياراتها للحصول على مقاتلة مؤقتة لقواتها الجوية المتقادمة محدودة للغاية.

ويتكون أسطول الطائرات المقاتلة التركي بالكامل من الجيل الرابع من طائرات F-16 Fighting Falcons الأمريكية وطائرات F-4 Phantom الأقدم، التي بدأت في الحصول عليها من الولايات المتحدة في أواخر الثمانينيات ولديها نسخ منتجة من تلك الطائرة المقاتلة الشهيرة، لكن هذا الأسطول من الطائرات يتقادم. 

ومن خلال شراء واستلام أنظمة صواريخ الدفاع الجوي S-400 من روسيا، وضعت تركيا نفسها في حرمان أمريكي من شراء مقاتلات الجيل الخامس وأخرجت من برنامج طائرات F-35 Joint Strike Fighter وألغت طلبها لما لا يقل عن 100 من هذه الطائرات عالية التقنية من قبل الولايات المتحدة، لا توجد طريقة يمكن أن تحصل بها تركيا على طائرات F-35 ما لم تزيل جميع الصواريخ التي اشترتها من روسيا، وهو أمر لم تُظهر أي استعداد للقيام به على الإطلاق.

تقول أنقرة إنها تبني مقاتلاتها من الجيل الخامس محليًا من طائرات TAI TF-X، لكن من المحتمل ألا يتم تشغيلها حتى عام 2030 على الأقل، 
في غضون ذلك، قد تجد القوات الجوية التركية نفسها في حاجة إلى طائرات الجيل 4.5 الأكثر تقدمًا كحل مؤقت لاستبدال طائرات F-16 الأقدم في تركيا تدريجيً، وقد يكون هذا صعبًا للغاية بالنسبة لتركيا نظرًا لعلاقاتها المتوترة مع الدول المختلفة التي يمكنها بيع هذا النوع من الطائرات لها.

ونقلت صحيفة أحوال التركية عن محلل يكتب لمجلة فوربس، أمس، إن خيارات تركيا لتحديث قوتها الجوية المتقادمة محدودة بسبب علاقاتها المتوترة مع العديد من الدول، وقال محلل شؤون الدفاع "بول إيدون" إن التنافس الجيوسياسي والاحتكاك العسكري الأخير قبالة سواحل ليبيا بين تركيا وفرنسا، يجعل باريس ترفض تزويد انقرة باحتياجاتها من الطائرات لذا يمكن أن تختار تركيا طائرات يوروفايتر تايفون من بريطانيا.

في العام الماضي، فكرت تركيا في شراء مقاتلات سوخوي من الجيل 4.5 Su-35s الروسية أو الجيل الخامس Su-57s - على الرغم من أن الأخيرة لا تزال في مرحلة النموذج الأولي، لكن إذا اختارت تركيا طائرات Su-35، أو إذا طلبت طائرات من الصين، فسيؤدي ذلك إلى زيادة توتر علاقاتها مع الناتو وزيادة مخاطر تعرض أنقرة للعقوبات الأمريكية.

وقال آرون شتاين، مدير الأبحاث في برنامج الشرق الأوسط بمعهد أبحاث السياسة الخارجية، لمجلة فوربس: "لقد ألمحت تركيا، في مناسبات عديدة إلى أنها ستتطلع إلى روسيا.. وقال الروس إنه كانت هناك محادثات أولية بشأن Su-35، لكن لا يبدو أن هذه المحادثات قد توقفت ولا يبدو أنها نشطة في الوقت الراهن".