الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"أردوغانوميكس".. المواطن التركي يدفع ثمن سياسة أردوغان الاقتصادية

الرئيس نيوز

استخدام خبراء الاقتصاد والمراقبون مصطلح "أردوغانوميكس" لوصف إن إصرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إدارة الملف الاقتصادي لبلاده بطريقة غير متعارف عليها وتخبطه فيما يتعلق بأسعار الفائدة والإخفاق في معالجة التضخمية ما أدى لانخفاض الليرة إلى مستوى قياسي أمام الدولار.

وخفض البنك المركزي في تركيا تكاليف الاقتراض إلى ما دون معدل التضخم على مدار العام الماضي لتتناسب مع أطروحة أردوغان الاقتصادية غير التقليدية التي يزعم أنها تساهم في دعم النمو، وانخفض المعدل القياسي إلى 8.25 بالمئة من 24 بالمئة في يوليو العام الماضي وبلغ معدل التضخم 11.8٪.

أردوغان يخاطر بإثارة تكرار أزمة العملة

يقول المستثمرون إن سير البنك المركزي وفقًا لمنطق أردوغان المشكوك فيه تركت سمعته في حالة يرثى لها ويخاطر بإثارة تكرار أزمة العملة التي ضربت تركيا في 2018، مما أدى إلى تدهور الاقتصاد. يتناقض أردوغان مع الحكمة الاقتصادية التقليدية التي تنص على إمكانية زيادة أسعار الفائدة للحد من التضخم.

وسجلت الليرة أدنى مستوى قياسي لها عند 7.3677 لكل دولار بعد ظهر يوم الجمعة في اسطنبول، لترتفع خسائر العام إلى نحو 20 بالمئة.
ودفع البنك المركزي التركي ثمناً باهظاً لاتباعه خطى أردوغان. وأنفق المحافظ مراد أويسال، الذي تولى مسؤولية منصبه في يوليو الماضي بعد أن أقال أردوغان سلفه لفشله في خفض أسعار الفائدة، عشرات المليارات من الدولارات من احتياطيات النقد الأجنبي للبنك في محاولة يائسة لإنقاذ الليرة، تاركًا صافي احتياطياته في عمق المنطقة السلبية.

كارثة اقتصادية للبنوك 

وعنونت مجلة فورين بوليسي تقريرًا لها: "أردوغان يدفن كارثة اقتصادية في اعماق البنوك التركية"، حيث يواجه أويسال الآن خيارًا لا يحسد عليه إما اتباع خط أردوغان أو رفع أسعار الفائدة. الخيار الأخير، إذا لم تتم الموافقة عليه، قد يكلفه وظيفته.

شرع مراد تشيتينكايا، سلف أويسال المنهك، في سلسلة من رفع الأسعار بين مايو وسبتمبر 2018، حيث ضاعف المعدل القياسي ثلاث مرات إلى 24 بالمائة من 8 بالمائة. 

وأدى الاقتصاد المتهالك، الذي أخفقت إجراءات التحفيز الحكومية في إنعاشه، إلى دفع التضخم إلى أعلى مستوياته في 14 عامًا في يونيو 2019، ثم ساعد على إغراق البلاد في أزمة عملة بعد شهرين.

وقال إريك مايرسون، كبير الاقتصاديين في بنك Handelsbanken السويدي، إن زيادة أسعار الفائدة قد لا تفعل شيئًا للتأثير على نهج أردوغان في الاقتصاد.

وقال مايرسون على تويتر: "في هذه المرحلة لن أتفاجأ إذا حصلنا على زيادة جماعية أخرى، لكن لا أتوقع تغييرًا في" الإطار ". "ومع ذلك، فإن ارتفاعًا جماعيًا آخر يتطلب أن يسقط شخص ما في فخ فقدان وظيفته" ويتمسك أويسال حتى الآن بالخط الرسمي.

طفرة في الاقتراض

في الشهر الماضي، بدأ محافظ المركزي التركي في الاستفادة من الدولارات واليورو التي يحتفظ بها الأتراك في حسابات الودائع الخاصة بهم لتعزيز الليرة وأصر على أن يضع المقرضون بعضًا منها في البنك المركزي كاحتياطيات. في غضون ذلك، عمل على الدفاع عن الليرة عند 6.85 للدولار، وهو مستوى ظلت العملة عنده لأسابيع قبل أن تبدأ في التراجع الأسبوع الماضي.

ساعدت سياسة سعر الفائدة المنخفض للبنك المركزي أردوغان على استحضار طفرة في الاقتراض وتعزيز دعمه السياسي في الوقت الذي بدأ فيه الاقتصاد يترنح من تأثير جائحة كوفيد-19.

وبدلاً من رفع أسعار الفائدة، أوقف أويسال سلسلة خفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي في مايو بسبب الضغوط التضخمية. وفي الشهر الماضي، قال أويسال إن الموقف النقدي للبنك المركزي ظل مواتياً لخفض تضخم أسعار المستهلكين إلى توقعات نهاية العام بنسبة 8.9 في المائة. وقد مكّن هذا النهج البنوك التي تديرها الدولة، والتي يسيطر عليها أردوغان بصفته رئيس صندوق الثروة التركي، من تمديد فورة الإقراض.

ونتيجة لذلك، اتسع عجز الحساب الجاري لتركيا، مما أدى إلى إحياء الاختلالات في الاقتصاد. تجاوزت الواردات الصادرات حيث استخدم المستهلكون والشركات السيولة المقترضة من البنوك لشراء السلع والمواد الخام المستوردة. وتمول السلطات التركية تقليديًا عجز الحساب الجاري بمساعدة الاستثمار الداخلي وعائدات السياحة وهو قطاع يعاني بسبب أزمة كورونا. 

هروب جماعي من سوق السندات 

لكن الدخل من السياحة انخفض هذا العام بسبب الجائحة، وكذلك الاستثمار الأجنبي. باع الأجانب الأسهم التركية خلال شهر يوليو في هروب جماعي من سوق السندات بعد أن سعى المنظمون لمنعهم من التحوط من مخاطر استثماراتهم عن طريق بيع الليرة على المكشوف.
ارتفعت أسعار الفائدة في سوق المقايضات الخارجية، التي يستخدمها الأجانب الراغبون في بيع الليرة، إلى أكثر من 1000 بالمائة سنويًا هذا الأسبوع. وبحسب ما ورد نتجت الزيادة عن قيام البنوك التركية بسحب التمويل بناءً على أوامر حكومية.

في محاولة لتهدئة الأسواق، قال البنك المركزي إنه سيتخلص تدريجيًا من إجراءات السيولة الإضافية بالليرة التي تم تقديمها أثناء تفشي فيروس كورونا واستخدام جميع الأدوات المتاحة لتقليل التقلبات المفرطة في الأسواق. وبدلاً من رفع أسعار الفائدة، قد يسعى أويسال إلى تجنب غضب أردوغان وتحقيق الاستقرار في الليرة باتباع سلفه في تعديل السياسة النقدية، ومع انخفاض الليرة، يضطر المواطن التركي لدفع فاتورة أخطاء إدارة اقتصاد البلاد وأحدثها رفع أسعار الوقود بنسبة 3.5 % مؤخرًا.