الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تفاصيل زيارة وزير الخارجية إلى لبنان

الرئيس نيوز

قال السفير فوزي العشماوي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة وزير الخارجية، سامح شكري إلى لبنان، اليوم، لها أهمية كبيرة جداً، وتأتي في إطار الالتزام العروبي لمصر بصفة عامة، والأهمية التي توليها مصر للبنان بصفة خاصة.

وأشاد العشماوي في تصريحات لــ"الرئيس نيوز" بحديث وزير الخارجية عن إقامة جسر جوي متعلق بالمساعدات والإغاثات الإنسانية العاجلة إلى لبنان، فيما سيكون الجسر البحري متعلق بالمشروعات ومستلزمات إعادة الاعمار.

وأكد: "لقاء شكري بكل الرموز والقيادات سيكون في إطار استشراف الأمور التي من الممكن أن تساهم في إعادة الاستقرار والأمن والهدوء للبنان، فضلاً عن حل المشكلات العاجلة سواء كانت اقتصادية أو إنسانية أو تموينية أو إزالة أثر الانفجار الكبير في مرفاً بيروت".

أوضح العشماوي أن مصر كان لها مساهمات كبيرة في مجال الكهرباء والإغاثات الإنسانية سابقاً، مؤكداً أن هذا الدور تقوم به مصر بكل محبة للشعب اللبناني والشعوب العربية.

وكان ياسر العلوي، سفير مصر لدى لبنان، قد أكد، أمس، على مساهمة مصر بإصلاح الكهرباء والميناء، بالإضافة إلى مساعدات أخرى لإصلاح المنازل المدمرة.

ومن المقرر أن يعقد شكري خلال الزيارة لقاءات مكثّفة تشمل الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، والرئيس سعد الحريري، ورؤساء الحكومات السابقين، والبطريرك الماروني، ووليد جنبلاط، وسليمان فرنجية، وسمير جعجع، وسامي الجميل.

وأكد شكري في مؤتمر صحفي أن التراكمات أدت إلى الكثير من المعاناة في لبنان، مشدداً على أهمية استقرار لبنان وتقدمه؛ للحفاظ على سيادته مع ضرورة العمل على الأولويات الخاصة بالشعب اللبناني، ومواجهة التحديات الإنسانية واحتياجات الإعمار، والخروج بإطار سياسي يستطيع أن يواجه هذه الأزمة بشكل وثيق ويعفي لبنان من التجاذبات الإقليمية التي لها وقعها خلال الفترة الماضية ويحافظ على استقرارها.