الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«الدور الفرنسي في لبنان».. الخلفية الاستعمارية تُقيد تحركات ماكرون

الرئيس نيوز


علامات استفهام كثيرة حول الدور الذي يريد الرئيس الفرنسي «ماكرون» أن يلعبه في لبنان، خاصة أن وجود فرنسا في لبنان يرتبط طوال الوقت بفترة الاستعمار، بينما أوضحت مجلة CAPX البريطانية أنه يجب الترحيب باستعداد ماكرون للعب دور في لبنان وليس إدانته ووصفه بالمستعمر، لافتة لأنه يمكن لفرنسا أن تستفيد من علاقتها التاريخية مع لبنان وأن تفعل الخير دون تجاوز الخط أو المساس بالسيادة اللبنانية.

واعتبرت المجلة التركيز على الخلفية الاستعمارية لفرنسا من عادات القوى الإقليمية الأخرى التي تتنافس على النفوذ في الشرق الأوسط، وعلى رأسها تركيا وإيران، لرفضهما أن يمر ظهور الرئيس ماكرون في شوارع بيروت مرور الكرام، ومع تدخل روسيا وإيران في لبنان، من الطبيعي والمنطقي أن تدرس فرنسا ما إذا كانت ستتدخل كثقل موازن.

اتهامات عودة الاستعمار 
وتابع التقرير أن ظهور رئيس فرنسا، قوة الانتداب الأوروبية السابقة في لبنان، أو ربما يكون لقب "القوة الإمبريالية السابقة" الذي تفضله تركيا، حيث تم التعامل معه كبطل من قبل السكان الذين خرجوا في الوقت نفسه إلى الشوارع ضد حكومتهم، وفسرت المجلة  التماس اللبنانيين الذي دعوا فرنسا إلى إعادة فرض سيطرتها مؤقتًا على البلاد باليأس من الطبقة الحاكمة في بلادهم، وجمعت تلك الدعوة أكثر من 60 ألف توقيع وهو تصوير في الوقت المناسب لإرث الإمبراطورية المعقد في كثير من الأحيان.

ووعن عودة الاستعمار أو الانتداب أو أي شكل من أشكال انتقاص السيادة، أوضح التقرير أن ذلك لن يحدث، لأن ماكرون نفسه سارع بالقول إنه "لا يوجد حل فرنسي" لمشاكل لبنان، ومع ذلك، ليس من الصعب معرفة سبب اتهام منتقديه له بالتخطيط لـ "إعادة احتلال" البلاد، فإذا لم تكن إستراتيجية ماكرون عبارة عن استعمار جديد صريح، فإن فرنسا تبحث عن دور خاص تلعبه في البحث عن حل.

الصراع على النفوذ 
مع وجود العديد من القوى التي تتنافس على النفوذ في الشرق الأوسط، فإن هناك عدد كبير من المتربصين لخطوات ماكرون، بحسب التقرير،  ففي أثناء جولته ببيروت، قام وزير الصحة في الحكومة المدعومة من حزب الله بجولة في المستشفيات الميدانية التي تبرعت بها إيران وروسيا.

ويشير التقرير لأن جولة وزير الصحة بمثابة تذكير بأنه في لبنان، كما هو الحال في معظم أنحاء العالم، تواجه القوى الغربية تحديات جديدة لا تشارك التزامها بقواعد اللعبة الدولية، بينما يؤكد ماكرون أن هدفه ليس التدخل في الشؤون الداخلية للبنان؛ لا تظهر موسكو وطهران مثل هذه الضمانات.

وإذا كانت إيران لن تتوقف عن تمويل حزب الله - جناحها العسكري الذي تم حظره من قبل كل من فرنسا والاتحاد الأوروبي كمنظمة إرهابية - واستخدامه داخل لبنان وفي الدول المجاورة، فعندئذ لن تتمكن من التدخل، إن لم يكن التدخل من قبل فرنسا أو القوى الغربية الأخرى يوفر لها وزنًا مضادً، ويبدو أن ماكرون يعتقد ذلك، إذ كانت تعليقاته حول "مسؤولياته السياسية" تعد مؤشرًا لدلالات سياسية معينة.

سلطت المأساة الأخيرة، ورد الفعل الجماهيري الضخم الذي أشعلته، الضوء على حكومة لبنان شديدة الاختلال الوظيفي، بما يتطلب تعزيز وترسيخ معايير جديدة حول أشياء مثل الشفافية والفساد سيكون ضروريًا للتغيير على المدى الطويل - وسيتطلب ذلك شراكة مع الدول التي تشترك في هذه القيم وقيادة منها، إذا كانت الأنظمة الاستبدادية والثيوقراطية مثل نظام طهران تسعى جاهدة لتشكيل بلدان أخرى على صورتها، فلا يمكن للديمقراطيات أن تترك الحلبة فارغة.

تدخل سيراليون
 يقدم أحد الأمثلة التاريخية بعض أوجه التشابه اللافتة للنظر: فالتدخل البريطاني في سيراليون، لم يقتصر هذا على قيام قوة استعمارية سابقة بتولي دور رئيسي في إعادة بناء مستعمرة سابقة دمرها الصراع، ولكن مشاهد مماثلة لرئيسة الوزراء يتم الاحتفال بها في الشوارع وحتى بعض الأدلة الغريبة بنفس القدر على دعم "الوصاية" البريطانية على البلاد. وبشكل عام، تمكنت المملكة المتحدة من الاعتماد على مواردها وعلاقتها الفريدة مع سيراليون للقيام بالكثير من الخير، دون تجاوز الخط أو المساس بالسيادة.