الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

نشاط سوق السبائك والجنيهات الذهبية.. بعد ارتفاع اسعار الذهب

الرئيس نيوز

دفع ارتفاع أسعار المشغولات الذهبية لتقليص الطلب من جانب الأفراد على شراء مقتنيات ذهبية تجنبا لأي تراجعات متوقعة في أسعار الذهب، قال رفيق عباس، رئيس شعبة الذهب، باتحاد الصناعات أنه في المقابل بدء نشاط لشراء السبائك والجنيهات الذهبية حيث أنها لا تخسر المصنعية عند إعادة البيع.

وأضاف أن الوقت الحالي يناسب عمليات شراء السبائك التي لا تفقد قيمتها مؤكدا ان ارتفاع الاسعا ر يرتبط بالاسعار العالمية التي تشهد مضاربات على المعدن الاصفر في ظل تراجع اسعار الدولار عالميا.

قال رجب حامد، المدير التنفيذي بمجموعة سبائك الكويت، أن جرام الذهب الخام واصل ارتفاعه ليبلغ 1020 جنيه لأول مرة على الإطلاق بالسوق المصرية وظهرت ارتفاعات الذهب مدعوما بارتفاع الاونصة العالمية مع ارتفاع قيمة الدولار محلياً و ظهرت انتعاشه بالسوق المحلى على شراء السبائك و الذهب الخام رغم ارتفاع الأسعار ليقين لدى الكثير بأن القادم سيكون أعلى في الأسعار مقارنة بالأسعار الحالية .

وتابع حامد قائلاً أنه على جانب المشغولات الذهبية فقد ظهرت معاناة التجار والمحلات فى إنخفاض مبيعات ذهب الزينة لارتفاع قيمة عيارات الذهب المشغول حيث ظهر عيار 21 عند 881 جنيه، عيار 18 عند 754  جنيه  و سعر الجنيه الذهب 7040 جنيه.

واستقرت أسعار الذهب اليوم، وجاءت كالتالي: جرام الذهب عيار 24 سجل 1020 جنيهًا، جرام الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا 911 جنيهًا،  جرام الذهب عيار 18 عند 807 جنيهات، الجنيه الذهب يزِن 8 جرامات سجل 7288 جنيهًا، وسجل سعر الأوقية 2034 دولارًا.

في السياق نفسه أضاف البنك المركزى 3.986 ألف أوقية ذهب لأصوله الأجنبية الرسمية فى يوليو الماضى لتصل إلى مليونين و565 ألف أوقية مقابل مليونين 561 ألف أوقية فى يونيو.

وتجاوزت قيمة الذهب فى حوزة البنك المركزى 5 مليارات دولار مقابل 4.5 مليار دولار فى يونيو. وخلال الشهور السبعة الأولى من العام زادت أصول الذهب الرسمية لدى البنك المركزي حوالى 15.8 ألف أوقية، فيما ارتفعت قيمة الأرصدة بالدولار حوالى 1.12 مليار دولار.

وعلى صعيد الاحتياطيات الرسمية وصلت أرصدة الذهب إلى 4.5 مليار دولار مقابل 4.07 مليار دولار فى يونيو، وأعلنت شركة سنتامين قبل أيام أن البنك المركزي اشترى منها نحو 4 آلاف أوقية ذهب خلال النصف الأول من العام الحالي ضمن اتفاقية تسهيل الشراء الذهب مقابل الحصول على تسهيلات ائتمانية بالعملة المحلية.