الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مختص بالشأن التركي يكشف أهداف زيارة وفد أردوغان إلى لبنان بعد الانفجار المدمر

الرئيس نيوز

أعلن فؤاد أقطاي، نائب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن بلاده مستعدة لإعادة إعمار مرفأ بيروت بعد وصوله في زيارة رسمية إلى لبنان على رأس وفد يضم وزير الخارجية، مولود تشاووش أوغلو.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال إن بلاده ستقف إلى جانب لبنان وشعبه بكل ما تملك، عقب أداء صلاة الجمعة في مسجد "آيا صوفيا" بمدينة إسطنبول.

وكشف أردوغان أن حكومته تتابع تطورات وتداعيات الانفجار، والمعلومات التي ستصدر من المسؤولين اللبنانيين بهذا الخصوص.

ولفت الباحث في الشئون التركية محمد حامد، إلى اشتباك الرئاسة اللبنانية والتركية قبل شهور، جراء الحديث عن مجازر العثمانيين.

وأضاف حامد في تصريحات لـ"الرئيس نيوز": "مسحيو لبنان على كافة مشاربهم وأغلبهم من الأرمن لا يحبون الإرث والتاريخ العثماني، وهو ما ينعكس على الحكومة التركية باستحضارها هذا التاريخ والتذكير به وهو مايقطع كل أواصر الود".

وأوضح أن زيارة نائب الرئيس التركي تهدف لضرب التحركات الفرنسية خاصة بعد زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأخيرة وماتبعها من هجوم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار إلى أن تركيا تحاول أن يكون لها موطئ قدم في المعادلة اللبنانية وأن يكون  هناك كتلة من الساسة اللبنانيون ولائهم لتركيا.

وخلف انفجار الثلاثاء الضخم في مرفأ بيروت، 154 قتيلاً وأكثر من 5 آلاف جريح، ومئات المفقودين والمشردين، إضافة إلى خسائر مادية باهظة قدرت بين 10 إلى 15 مليار دولار، وفق تصريحات رسمية.

ويعاني لبنان منذ أشهر من تداعيات أزمات اقتصادية قاسية واستقطاباً سياسياً حاداً.