الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«المطاريد».. السقوط المدوي لتنظيم الإخوان في العالم العربي

الرئيس نيوز

تركت الانتفاضات العربية منذ 2011 آثارًا عميقة للغاية ولا يزال تأثيرها محسوسًا اليوم، كما هو واضح في النزاعات الإقليمية الجارية، وانتقل الاهتمام بجوانب مختلفة من الربيع العربي إلى مجال البحث الأكاديمي، إذ تم تخصيص العديد من الكتب لتحليل وتقييم تحركات تنظيم الإخوان في مختلف البلدان العربية.
وتركز معظم هذه الكتب على دراسات الحالة الفردية، ورسم المجموعة في بلدان مثل تونس ومصر وغيرها بشكل إيجابي أو سلبي، عالج بعض المحللين الغربيين أنشطة الإخوان في المجتمعات الغربية، ومن الأمثلة على ذلك كتاب لورينزو فيدينو "الإخوان الجدد في الغرب" وكتاب مارتين فرامبتون "الإخوان والغرب: تاريخ العداء والغزل". 
في الوقت نفسه، من النادر العثور على كتاب يحلل كل من تطور ومسار الإخوان في دول عربية مختلفة ودورهم في المجتمعات الغربية، ففي كتابه "فشل الإخوان في العالم العربي"، قام المؤلف نواف عبيد بهذه المهمة الطموحة، ليلقي الضوء على أصول الإخوان في مصر وانتشار التنظيم اللاحق في العالم العربي، وكان تركيزه الأساسي على عودة جماعة الإخوان في أعقاب الربيع العربي،  والذي أصبح ممكناً إلى حد كبير بفضل الدعم السياسي والمالي القطري ودورها المرتفع في المجتمعات الغربية، ثم يتناول المؤلف فشل التنظيم بعد ثماني سنوات من الربيع العربي.

البحث عن القوة المطلقة في مصر
سلط عبيد الضوء على تقرير لوكالة المخابرات المركزية في عام 1986 يشير إلى روابط الإخوان بمنظمات إرهابية مثل الجهاد وجيش التحرير الإسلامي، بالإضافة إلى كتابات سيد قطب - عضو بارز في الإخوان أُعدم في عام 1966 بعد محاولة فاشلة لاغتيال الرئيس المصري جمال عبد الناصر.

 وتعتقد وكالة المخابرات المركزية أن الإخوان كانوا لا يزالون يمتلكون قدرات عسكرية في وقت نشر التقرير. وبعد الانتفاضة الشعبية التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس المصري حسني مبارك في عام 2011، سارع الإخوان إلى السيطرة على المشهد السياسي وتمكنوا من الفوز بما يقرب من نصف المقاعد البرلمانية في الانتخابات. ومع ذلك، يشير المؤلف إلى العديد من الأخطاء التي ارتكبتها المجموعة خلال هذا الوقت والتي أدت إلى فشلها في نهاية المطاف.

فشل خيرت الشاطر
الخطأ الأول هو فشل عضو الإخوان البارز خيرت الشاطر في تأييد عبد المنعم أبو الفتوح لترشح الرئاسة، معتقدًا أنه لم يكن "راديكاليًا أو مطيعاً بما يكفي" لتأمين دعمه.. وذهب الإخوان لاختيار محمد مرسي كمرشحهم وفاز في الانتخابات. لكن رئاسته لم تدم طويلاً. 

بدأ مرسي يتصرف مثل الفرعون، يصدر المراسيم ويعيق القضاء. بعد خمسة أشهر، كان واضحًا للعديد من المصريين أن جماعة الإخوان لم تكن مهتمة على الإطلاق بالديمقراطية وأنها كانت تستحوذ على السلطة المطلقة. في مارس 2013، التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بمرسي في القاهرة. وبعد الاجتماع، خلص إلى أن "هؤلاء الأشخاص لا يفعلون أي شيء مثمر وفي نهاية المطاف سيكونون مناهضين للديمقراطية".

طالب ملايين المصريين بإسقاط حكومة مرسي الاستبدادية، وسرعان ما أصبحت البلاد مستقطبة مع أنصار الإخوان الذين احتشدوا خلف مرسي وقمعوا أولئك الذين وقفوا ضده. بدلاً من محاولة سد الفجوة، أصبح مرسي أكثر رسوخًا في مواقفه، وفي 26 يونيو 2013، ألقى خطابا يلقي فيه باللوم على مشاكل مصر على أولئك الذين وقفوا ضد الإخوان المسلمين، ذهب لترشيح عضو في حزب سياسي مرتبط بجماعة عسكرية إسلامية كمحافظ للأقصر، وذبح جناح من هذه المجموعة أكثر من 60 شخصا في موقع سياحي عام 1997. أثار الترشيح غضب المصريين الذين خرجوا إلى الشوارع مطالبين بإجراء انتخابات مبكرة. رفض مرسي واستخدم القوة بدلاً من ذلك ضد المتظاهرين. بعد ذلك بأسبوع، أطاحت به ثورة 30 يونيو الشعبية من السلطة.
لم يكن قرار الإطاحة به قائمًا على سياسات مرسي الداخلية فحسب، بل على سياساته الخارجية التي اعتبرتها الجماهير ضارة بأمن مصر. على سبيل المثال، وعد مرسي بتسليم أراضي حلايب وشلاتين المتنازع عليها إلى السودان. كما دعم خطة إثيوبيا لبناء سد الألفية الذي سيؤثر بشكل كبير على وصول مصر إلى مياه النيل الحيوية. كما وعد مرسي زعيم القاعدة أيمن الظواهري بحكم سيناء وتجنيس أعضاء حماس هناك. كما وافق على صفقة بقيمة 200 مليار دولار، حيث سيسمح لقطر بالاستفادة من قناة السويس وسيطرت أيضًا على الأهرامات وأبو الهول لمدة 99 عامًا.

وخوفا من الإطاحة الوشيكة، وضعت جماعة الإخوان خطة - مدعومة من قطر وتركيا - تستخدم الجماعات الإرهابية في سيناء لمهاجمة القاهرة. وتوجه محمود عزت، القيادي البارز في جماعة الإخوان المسلمين، إلى العريش للإشراف على الخطة وأمر أعضاء المجموعة بتعطيل النقل العام في القاهرة والجيزة. كلفت كتائب عز الدين القسام العسكرية التابعة لجماعة الإخوان في غزة باستهداف القيادة العسكرية المصرية. في غضون ذلك، اتصل قادة الإخوان الشاطر وعصام العريان بالسفارتين الأمريكية والبريطانية في محاولة لتوضيح وجهة نظرهم وتأمين دعمهم.

قرر الجيش المصري التحرك بسرعة لإحباط خطة الإخوان - التي بلغت ذروتها في الإطاحة بمرسي من السلطة في 3 يوليو 2013. ورداً على الإطاحة بمرسي، حشد الإخوان، وشرعوا في اعتصام كبير - في ميدان رابعة بالقاهرة بهدف إثارة العنف على يد متظاهرين مسلحين أطلقوا النار على قوات الأمن. في نهاية المطاف فرقت قوات الأمن الاعتصام، ما تسبب في تحول شباب الإخوان نحو أفكار سيد قطب.

إخوان سوريا
في عام 1976، شنت جماعة الإخوان في سوريا تمرداً كاملاً ضد الرئيس حافظ الأسد. في يونيو 1980، حاولت الجماعة اغتيال الأسد وبدأت السلطات السورية في الرد وأعدمت العديد من أعضاء الإخوان. في 2 فبراير 1982، تمكن الإخوان من السيطرة على مدينة حماة. استعادت القوات السورية المدينة بعد 27 يومًا، منهيةً نفوذ جماعة الإخوان داخل سوريا مع فرار أعضائهم إلى المنفى.
ومع ذلك، عاد الإخوان إلى الظهور في عام 2011 خلال الربيع العربي وتمكنوا من إعادة الانتشار في عدة مناطق من البلاد. واندلعت حرب أهلية شرسة وحاولت تركيا وقطر - من خلال نفوذهما على المعارضة السورية المسلحة - تأمين دور للجماعة في أي حكومة سورية مستقبلية. ومع ذلك، من غير المحتمل أن يتحقق هذا الاحتمال لأن الأسد يسيطر على ما يقرب من 90 في المائة من البلاد.

تفكك «الإرهابية» في الأردن 
في الأردن، قرر الملك حسين - عند توليه السلطة عام 1952 - التعاون مع الإخوان المسلمين. في محاولة لتعزيز شرعية حكمه، بدأ علاقة تعاونية استمرت لعقود. بحلول عام 1989، كانت جماعة الإخوان من اللاعبين المهمين في النظام السياسي الأردني. ومع ذلك، أدى نفوذ حماس المتزايد على الإخوان الأردنيين واعتراضهم على تغيير الملك للقواعد الانتخابية في عام 1993 إلى خلاف بين مؤيدي الملك وأعضاء الإخوان الذين سعوا إلى إقامة دولة إسلامية.
في الوقت الذي تولى فيه الملك عبد الله الثاني السلطة في عام 1999، كانت التوترات بين الجانبين عالية. في عامه الأول كملك، أمر عبد الله بإغلاق مكاتب حماس في الأردن. توترت العلاقات بين الجانبين بشكل خاص بعد التفجيرات التي وقعت في نوفمبر 2005 في عمان - والتي أعلنت القاعدة مسؤوليتها عنها - أسفرت عن مقتل العشرات.
في حين أن الأردن نجا إلى حد كبير من التمرد المستوحى من الربيع العربي، إلا أنه شهد احتجاجات كبيرة في عام 2012 دعت إلى الإصلاح - حيث طالب الإخوان على وجه التحديد بملكية دستورية. ورد الملك عبد الله بتنفيذ إصلاحات متواضعة. في وقت لاحق، تبنى استراتيجية جديدة تهدف إلى تفتيت المجموعة: من ناحية، حظر فرعًا واحدًا - مستشهداً بعلاقته الوثيقة مع جماعة الإخوان في مصر - ومن ناحية أخرى، زرع علاقات جيدة مع فرع آخر من المجموعة. ونتيجة لذلك، انقسمت جماعة الإخوان إلى أربع مجموعات مختلفة، مما قلل من قدرتها على التأثير في السياسة الأردنية.
بحلول عام 2017 - عندما أصبح دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة - فقدت حماس الكثير من نفوذها في فلسطين. ومع ذلك، فإن قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة مكن المجموعة من الاحتفاظ بشعبيتها لأن العديد من الفلسطينيين يعتقدون أن الخطوة تمثل نهاية لعملية السلام وأن المقاومة المسلحة كانت الخيار الوحيد المتبقي.

مواقف لا تحظى بشعبية في العراق
عارض الحزب الإسلامي العراقي في العراق - التابع لجماعة الإخوان - المقاومة المسلحة للاحتلال الأمريكي وشارك في مجلس الحكم العراقي الذي فرضته الولايات المتحدة والذي كان يتعاون بنشاط مع إيران، لهذا السبب اعتبرها العديد من السنة العراقيين دمية عميلة لقوات الاحتلال. بالإضافة إلى ذلك، تم قطع الدعم المالي القطري للمجموعة إلى حد كبير بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر في يونيو 2017 بسبب دعمها للجماعات المتطرفة، أدى ذلك إلى تقليص الشؤون المالية للمجموعة وتآكل شعبيتها بشدة، كما هو واضح في أدائها الضعيف في انتخابات مايو 2018.