الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«الري» تدرس مدى تأثر محطات القياس بالتخزين الأولي لسد النهضة

الرئيس نيوز

عقدت اللجنة الدائمة لإيراد النهر إجتماعها الدوري، برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، وذلك لمتابعة الموقف المائي وموقف توفير الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات وما تطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه بحيث تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة، وكذلك موقف الفيضان لهذا العام والإجراءات المتخذة للتعامل معه واستعراض خطط الاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الأمثل حاليا ومستقبلا.

وتم استعراض موقف التنبؤ بموسم الفيضان واشارت البيانات إلى أن معدلات الأمطار في تزايد على منابع النيل وأن من المبكر الحكم علي فيضان هذا العام.

كما استعرضت اللجنه مناسيب محطات القياس الرئيسية علي منابع النيل ومدي تأثرها بالإجراء الأحادي لإثيوبيا بالتخزين الأولي لسد النهضة الإثيوبي، وكذلك مناسيب وتصرفات السد العالي بما يساهم فى توفير الاحتياجات المائية.

ناقشت اللجنه جميع احتمالات الفيضان وآليات إدارته والخطط الموضوعة للتعامل معه بما يُعظم الاستفادة من الموارد المائية بالشكل الأمثل، ووجه الدكتور عبد العاطي بالمتابعة المستمرة لمناسيب أعالي النيل ومعدلات سقوط الأمطار مع استمرار عقد اللجنه بصفه مستمره لمتابعة معدلات الأمطار والمناسيب على منابع نهر النيل وكذلك حالة السدود المختلفه على طول النهر.