الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الصين تسعى لشراكة إيرانية.. وبومبيو: صفقة تعرض إسرائيل للخطر

الرئيس نيوز

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس، أن الولايات المتحدة ستطبق جميع العقوبات على إيران والصين، مشيرًا إلى صفقة تجارية بقيمة 400 مليار دولار لمدة 25 عامًا بين الدولتين.
 وجاء ذلك خلال مقابلة مع برنامج Sunday Morning Futures على فضائية فوكس نيوز، ورداً على سؤال حول الاتفاقية التي "من المقرر أن تكون في المراحل النهائية للموافقة"، قال بومبيو "لا ينبغي أن يكون من المستغرب أن الأنظمة التي لا تحترم الحرية في الداخل وتثير مشاكل الأمن القومي في الخارج تريد أن تتكاتف"، وأضاف أن الولايات المتحدة ستحرص على تطبيق جميع الأحكام التي تفرضها وتطبيق جميع العقوبات على إيران،" كذلك على الحزب الشيوعي الصيني وأعمالهم والشركات المملوكة للدولة أيضًا "
وأشار بومبيو إلى أن الولايات المتحدة رفعت عقوبات جديدة على إيران تضمنت توسيع العقوبات على صناعة المعادن الإيرانية، لكنها ستحاول أيضًا وقف رفع الحظر المفروض على الأسلحة بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة التي ستنتهي في أكتوبر. وبحسب بومبيو، فإن الولايات المتحدة ستقدم قرارا لمجلس الأمن يهدف إلى إبقاء الحصار ساري المفعول.
وأضاف بومبيو أن رفع الحظر سيسمح للصينيين والروس ببيع أنظمة أسلحة لإيران، لافتًا لأن دخول الصين إلى إيران سيزعزع استقرار الشرق الأوسط. وسيعرض إسرائيل للخطر، وسيعرض المملكة العربية السعودية وأن البحرين والإمارات للخطر أيضًا.