الأربعاء 05 أغسطس 2020 الموافق 15 ذو الحجة 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"عشان ما يتنصبش عليك".. 6 خطوات أساسية عند كتابة عقود بيع المعاملات العقارية

السبت 01/أغسطس/2020 - 04:49 م
الرئيس نيوز
أميرة ممدوح
طباعة
Advertisements
يحدد القانون المصري عددا من الضوابط والشروط الواجب مراعاتها عند صياغة وتحرير عقود بيع المعاملات العقارية، وفيما يلي نستعرض أبرزها:

 (1) تسلسل الملكية:
لا بد أن يتم ذكر تسلسل الملكية الواردة على العقار المبيع بداية من اسم البائع ومروراً بكل من تملك العقار من قبل، وانتهاء باسم صاحب الأرض الذى أقيم عليه العقار وعمليا استخرج شهادة تصرفات عقارية. 
وإذا كانت من شركة هل الشركة سجلت ومعها مخالصة أم عليها أقساط أم مخصص لها الأرض والمبانى بقرض وخلافه ومن له حق التوقيع وصفته، أم الأرض صاحبها مختلف عن صاحب البناء أم هناك كاحول للظهور أمام المشتريين بالبيع وهكذا.

 (2) بند الثمن الحقيقى كاملا وعدم ذكر قيمة أقل:
ويلجأ إلى ذلك بعض المشترين، لأنهم يعتقدون أن ذلك يؤثر على ثمن الشقة إذا أرادو بيعها فى المستقبل، ولكن لابد من ذكر بند الثمن الحقيقى حتى لا يستطيع شخص آخر أن يطعن فى العقد بالصورية، مع ضرورة إضافة ضريبة التصرفات العقارية على الثمن وكافة المصروفات من عوايد ورسوم وخلافه حتى لا تفاجأ بها عند رفع دعوى على البائع بتحملك 2.5% من إجمالى الثمن ويفضل الدفع مباشرة حتى لا تصل غرامة التأخير لمبلغ كبير لأنك هنا ستكون صاحب المصلحة في استكمال أوراقك. 

(3) حصة الشيوع:
لابدعند ذكر وصف المكان المبيع أن يتم ذكر الحصة المشاعة المرتبطة بذلك المكان (مثال تم بيع الشقة الواقعة بالدور.. وحصة على الشيوع تقدر بنسبة الشقة إلى باقى العقار)، لانه فى حالة حدوث إزالة للعقار أو تهدم ، فعدم وجود حصة شائعة يعنى عدم أحقية المشترى فى تملك جزء من أرض العقار المتهدم، ويعتبر تمليك لحق إنتفاع فقط ( تملك فى الهوا) دون وجود حق ملكية حقيقى فى أرض العقار

(4) إثبات صحة التوقيع فى عقود البيع بالتقسيط، إذ يجب على المشترى رفع دعوى صحة توقيع لإثبات تاريخ التعاقد على الشقة ، و منع المالك الأصلى من التصرف فيها للغير قبل إتمام البيع النهائى.

(5) إثبات إيصالات الأمانة أو الشيكات بعقد البيع، وهذا يؤدى دائما لوقوع المشترى تحت طائلة قانون العقوبات، (كالحبس) ولذلك فلا بد عند تحرير إيصالات أمانة أو الشيكات بقيمة المبالغ المتبقية من ثمن الشقة، أن يتم إثبات هذه الإيصالات بتاريخ تحريرها وقيمتها داخل بند الثمن فى عقد البيع عند شراء الشقة بالتقسيط.

(6) تسلم مستندات الملكية:
فلا بد للمشترى أن يتسلم صور من عقد شراء الأرض المبنى عليها العقار ومن الأفضل أن تكون مسجلة، والرخصة وعقود المشاركة إذا كان في العقار شركاء، ومقايسات المياه والكهرباء، وإعلام الوراثة إذا كان هناك ورثة.

الكلمات المفتاحية

Advertisements
ads
ads
ads