السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قانون استقرار ليبيا ..الكونغرس الأمريكي يطالب بفرض عقوبات على تركيا

الرئيس نيوز

قدم مشرعون أمريكيون مشروع قانون يجبر إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على فرض عقوبات على تركيا وروسيا لإذكاء تصعيد الحرب الأهلية في ليبيا، حيث حذرت وزارة الدفاع من نشر مرتزقة أجانب في منطقة الصراع.

وأوضحت صحيفة "فورين بوليسي" الأمريكية أن لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، تعتزم التصويت خلال الأسبوع الجاري على مشروع القانون الذي عرف بــاسم "قانون استقرار ليبيا".

وكشفت الصحيفة إنه بموجب قانون استقرار ليبيا سيتم فرض عقوبات إلزامية على البلدين في غضون ستة أشهر، مما يمنح البيت الأبيض فسحة واسعة لإلغاء تأشيرات الولايات المتحدة أو تجميد الأموال في البنوك الأمريكية، في محاولة لمنع روسيا على وجه الخصوص من إقامة جسر فوق البحر الأبيض المتوسط.

وقال أحد مساعدي مجلس النواب المطلعين في إشارة إلى الرئيسين التركي والروسي "إنهم على نطاق أوسع، يتصرفون عندما يكون هناك عصا أو عقوبة فوق رؤوسهم".

وفي ديسمبر الماضي، أيدت لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي تشريعاً لفرض عقوبات على تركيا بسبب هجومها في شمال سوريا على خلفية العملية العسكرية التي أطلقتها ضد الأكراد في أكتوبر الماضي.

ووفقاً لذلك ، فإن التشريع الذي قدمه النواب ينص على أنه "في موعد لا يتجاوز 30 يوماً من تاريخ سن هذا القانون، يفرض الرئيس خمس أو أكثر من العقوبات من مواد العقوبات المحتملة الـ 12 المنصوص عليها في قانون "جاستا".