السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الخارجية تفسر رسائل السيسي بخصوص أزمة سد النهضة

الرئيس نيوز

قال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسي بخصوص أزمة سد النهضة كانت تنطوي على طمأنة المواطن المصري، مشيرًا إلى أن أساس تلك الطمأنة، هي عدالة القضية، بحسب تعبيره.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر» الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «Mbc مصر»، مساء الثلاثاء: «مستمرون في التفاوض ونرغب في التفاوض الأمين بجدية وحسن نية للتوصل لاتفاق بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة، بما يؤمن توليد الكهرباء في إثيوبيا وفي ذات الوقت لا يتسبب في إحداث أي ضرر لدولتي المصب مصر والسودان».

وأشار إلى أن مصر والسودان سجلتا اعتراضهما خلال الاجتماع الأخير بخصوص سد النهضة أمس، على الإجراء الأحادي من قبل إثيوبيا بشأن الملء والتشغيل، قائلًا إن المفاوضات ستستأنف بدءًا من 3 أغسطس على أن تستمر يوميًا على مدار أسبوعين، للعمل على الوصول لاتفاق بخصوص ملء وتشغيل السد، ومن ثم رفع تقرير لرئيس الاتحاد الإفريقي لتقديمه للقادة الأفارقة.

وطمأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشعب المصري فيما يتعلق بقضية سد النهضة الإثيوبي. وقال «السيسي»، خلال افتتاح المنطقة الصناعية بالروبيكي، صباح الثلاثاء، «أنتم قلقانين جدًا على موضوع سد النهضة وأنا معاكم، من حقكم تقلقوا لأن دي حياتنا».

وأضاف «أنا بطمنكم مش عشان حاجة، لكن عشان عدالة القضية»، متابعًا: «نحن مع إثيوبيا في تحقيق التنمية، لكن دون التأثير على حياتنا».