الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إسرائيل تقصف مرتفعات لبنان الشرقية.. ونتنياهو يتحدث عن واقعة أمنية خطيرة

الرئيس نيوز

بينما قالت هيئة الإذاعة الإسرائيلية إن جيش الاحتلال نشر منظومات دفاعية على طول الحدود الشمالية مع الجنوب اللبناني تحسبًا لأي عمليات انتقامية من قبل جماعة "حزب الله"، قال جيش الاحتلال إنه أحبط "محاولة تسلل" إلى أراضيه عبر الحدود الشمالية مع لبنان بعد تبادل لإطلاق النار في المنطقة، مساء الإثنين.

الناطق باسم جيش الاحتلال، جوناثان كونريكوس، قال للصحفيين: "نجحنا في إحباط محاولة تسلل لخلية إرهابية إلى إسرائيل" على حسب وصفه، مشيرا إلى عدم ورود أنباء عن وقوع خسائر بشرية في صفوف قواته، وقال: "لقد تأكدنا أن الإرهابيين فروا عائدين إلى لبنان". 

ويبدو أن الرد الإسرائيلي كان سريعًا، إذ أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية بأن قصفا مدفعيا إسرائيليا يتواصل على المرتفعات الشرقية لبلدة كفرشوبا وفي محيط موقع رويسات العلم، وربطت تقارير صحافية بين القصف المدفعي الإسرائيلي وبين إعلان جيش الاحتلال وقوع "حدث أمني في منظقة جبل روس" في مزارع شبعا، إلا أن الاحتلال لم يوضح طبيعة الحدث الأمني، إلا أنه أصدر على الفور تعليمات إلى سكان منطقة الحدود مع لبنان بالبقاء في المنازل، كما حظر جميع الأنشطة في المنطقة المفتوحة بما فيها الأعمال الزراعية والسياحية.

ورئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، قطع مشاركته في اجتماع لحزبه “ليكود” من أجل إجراء مشاورات أمنية. ونقلت عنه القول "نحن في حدث أمني خطير".

وعزز جيش الاحتلال قواته على الحدود الشمالية، بعد تهديدات من حزب الله بالرد على اغتيال إسرائيل لأحد قادته في سورية مؤخرا. وقال نتنياهو على خليفة تلك الأحداث إن إسرائيل لن تسمح لإيران بالتموضع على الحدود الشمالية، وأن سورية ولبنان يتحملان المسؤولية عن أي اعتداء على إسرائيل ينطلق من أراضيهما.

ونشر الاحتلال بطاريات من منظومة القبة الحديدية على امتداد الحدود الشمالية، وسط استمرار حالة التأهب تحسبا لقيام حزب الله بأي هجوم. وسقطت الأحد في الأراضي اللبنانية طائرة بدون طيار تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، ولم يتضح بعد ما إذا كانت الطائرة أُسقطت أم أنها تحطمت بسبب خلل تقني.