الأحد 16 مايو 2021 الموافق 04 شوال 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

تقاعد 20% من القيادات الحكومية بحلول 2023.. والتنظيم والإدارة يوجه بحصر الوظائف المتوقع خلوها

الأحد 26/يوليه/2020 - 10:29 م
الرئيس نيوز
أميرة ممدوح
طباعة

كشف تقرير حكومى، اتخاذ إجراءات استباقية لحل أزمة نقص القيادات الحكومية بعدد من وحدات الجهاز الإدارى للدولة، خاصة وأن العدد الأكبر من الموظفين فوق سن الأربعين مع توقف حركة التعيينات لحديثى التخرج، كما أن ما يقارب 20% من قوة العمل بالجهات الحكومية يتقاعدون بحلول عام 2023.

وفى سياق متصل، وجه الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، كافة الوحدات الإدارية بحصر شهرى للوظائف القيادية المتوقع خلوها خلال 6 أشهر، لإتخاذ إجرءات الإعلان عن شغل هذه الوظائف متضمنًا شروط شغلها والقدرات اللازم توافرها فى المتقدمين، وذلك فى إطار استعدادات الدولة لحل أزمة تقاعد عدد كبير من القيادات الحكومية نظرًا لبلوغهم السن القانونية لانتهاء الخدمة.

ووفقًا لمصدر مطلع بالجهاز، فإنه تم إلزام كافة الوحدات الإدارية بالإعلان عن الوظائف القيادية الشاغرة وتلقى الطلبات خلال مدة لا تقل عن شهر، على ألا يقتصر التقديم على العاملين بالوحدة، وتكشل فى كل وحدة لجنة للوظائف القيادية تضم نصف الاعضاء من خارج الوحدة ، على ألا يقل مستواهم عن مستوى الوظائف المعلن عنها.

ووفقًا لقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية، يشترط فيمن يتقتدم لشغل الوظائف القيادية، ألا يزيد سنه عند الإعلان عن شغل الوظيفة على 58 سنة ميلادية، وأن يكون مستوفيًا لشروط شغل الوظيفة المعلن عنها والحصول على الدورات التدريبية المتطلبة لشغل الوظائف المعلن عنها، وأن يقدم المرشح لشغل الوظيفة القيادية مقترحًا وافيًا لتطوير الوحدة بما يحقق رضا المواطنين.

ويتم تقييم المتقدمين المستوفين لشروط شغل الوظيفة على أساس 5 معايير رئيسية وهى: القدرات العلمية والتى تشمل الدرجات العلمية وإجادة لغات أجنبية، القدرة على التعامل مع الحاسب الآلى، الاشتراك فى المؤتمرات وإعداد البحوث ويحدد لهذا المعيار 20 درجة، ومعاير التاريخ الوظيفى ويشمل تقويم أداء المتقدم وإنجازاته ويحدد لهذا المعيار 20 درجة.

أما المعيار الثالث وهو المقترح التطويرى الذى تقدم به للوحدة المعلنة، ويحدد لهذا المعيار 20 درجة، والمعيار الرابع السمات الشخصية وتشمل مهارات القيادة واتخاذ القرارات وحل المشكلات وإدارة الأزمات ويحدد لهذا المعيار 20 درجة، وخامسًا معيار البرامج التدريبية ويشمل البرامج التدريبية التى يجب الحصول عليها للتقدم لشغل الوظيفة ويحدد لهذا المعيار 20 درجة.

وتراعى اللجنة عند تقييم المتقدمين على أساس هذه المعايير طبيعة مهام الوحدة وأعباء الوظيفة المعلن عنها حسب بطاقة وصفها، على ألا تقل درجة المرشح فى كل معيار عن 70% من إجمالى الدرجة المخصصة لهذا المعيار، كما تعد اللجنة ذاتها قائمة نهائية بالمرشحين لشغل الوظائف المعلن عنها بعد التأكد من تمتعهم بصفات النزاهة وحسن السمعة، وترسل هذه القائمة، بعد اعتمادها من السلطة المختصة، إلى رئيس الجمهورية أو من يفوضه لإصدار قرار التعيين.

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads