الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«غباشي»: الصين لاعب مهم في إفريقيا.. وموقفها من ليبيا غير واضح

الرئيس نيوز

قال الدكتور مختار غباشي، نائب مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الصين تعد لاعباً مهماً داخل الساحة الإفريقية.

وأوضح غباشي في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "تعد الصين ثاني أكبر مستثمر بعد ايطاليا في سد النهضة، إذ تتخطي قيمة استثمارتها الــ 2 مليار دولار، مقسمة بين نحو 5 شركات وعلى مستوى القارة الإفريقية، تعد الصين من أهم اللاعبين وأكبر المستثمرين في القارة السمراء».

وبالنسبة للأزمة الليبية، يرى "غباشي" إن الموقف الصيني من الأزمة غير واضح، مشيراً إلى أن اللاعبين الأساسسين هم تركيا وروسيا وفرنسا وإيطاليا ومصر والإمارات وبالطبع الولايات المتحدة الأمريكية، في حين أن  الصين لم تعلن عن موقفها إزاء دعمها لطرف على حساب الآخر في ليبيا حتى اللحظة.

وكان مندوب الصين لدى مجلس الأمن، قد أكد في يونيو الماضي أن بلاده تدعم التوصل إلى حل بين الدول الثلاث بالمشاورات والمزيد من المفاوضات حول سد النهضة.

وقال المندوب الصيني  في كلمته بمجلس الأمن حول سد النهضة، أن بكين تأمل في أن يعمل المجتمع الدولي على تهدئة الأجواء العامة ونزع الخلاف بين مصر وإثيوبيا والسودان، مؤكدًا أن بلاده مستعدة للعمل مع كافة الأطراف للتوصل إلى حل علمي وسلمي للأزمة.

وفي الشهر النفسه، أعرب السفير الصيني بالقاهرة، "لياو ليتشيانج"، عن ترحيب بلاده بـ"إعلان القاهرة"، ودعم دور جامعة الدول العربية في حل الأزمة الليبية.

كما بحث السفير سامح شكري، وزير الخارجية، مع مستشار الدولة، ووزير خارجية جمهورية الصين الشعبية، "وانج ييّ"، قبل يومين الأوضاع في ليبيا وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.