الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص.. وزير المالية يكشف حزمة تشريعات جديدة لتحفيز الاستثمار

الرئيس نيوز

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الوزارة تحضر حاليا للانتهاء من حزمة تشريعات لاحالتها للبرلمان بهدف تحفيز الاستثمار ودعم المواطن.

وأضاف معيط في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، أن التشريعات الجديدة تتضمن تعديلات ضريبة القيمة المضافة التي تستهدف دعم الصناعة من خلال تعديل الضريبة على بعض المنتجات الصناعية مثل الزيوت والصابون والمنظفات إضافة إلى ضريبة صفرية للمناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة. 


تعديلات قانون ضريبة القيمة المضافة 


وأوضح وزير المالية أن التشريعات الجديدة تشمل كذلك تعديلات قانون الشراكة مع القطاع الخاص للدفع بمزيد من المشروعات في هذا السياق وباستخدام تلك الآلية، مؤكدا الانتهاء من إصدار قانون الجمارك الجديد.

وأشار إلى أهمية تطوير مصلحة الجمارك لعدد من الأسباب أهمها مواكبة الممارسات العالمية فى مجال التجارة الدولية إضافة إلى تقادم البنية التحتية التكنولوجية ونظام معلومات المصلحة وعدم الربط الإلكتروني مع الجهات المختلفة.

وقال: "نستهدف التيسير وسرعة الإفراج عن البضائع.. ولدى الحكومة مشروعي قانون الضريبة على الدخل والمالية العامة".

وأشار إلى أنه لا يتوقع أن يتم التقدم بمشروع قانون الضريبة على الدخل في الدورة البرلمانية الحالية نظرا للحاجة لطرحه للحوار المجتمعي. 

وكانت وزارة المالية انتهت من بعض تعديلات في قانون الضريبة على الدخل لرفع حد الإعفاء الضريبي وضبط وعاء ضريبة الأرباح الرأسمالية ضمن الحوافز التي أطلقتها الحكومة لتقليل آثار فيروس كورونا.


قانون الصكوك


وأكد الوزير أنه يخضع حاليا للمراجعة من حيث الصياغة ويتوقع الانتهاء من الإجراءات التشريعية الخاصة به في مستهل عام 2021، متوقعا طرح صكوك إسلامية مع وجود الوقت المناسب خلال العام المالي الحالي.

وأوضح الوزير أن أول سند أخضر لمصر يتوقع طرحه قبل نهاية عام 2020.


اقرأ ايضا

بعد خسارة 28 قرشًا.. استقرار سعر الدولار بداية تعاملات اليوم

تفاصيل موعد صرف الدفعة الثالثة من منحة العمالة غير المنتظمة

أسعار الذهب تواصل الصعود.. و"المالية" تعدل الضريبة والمصنعية