السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

آخر تطورات سد النهضة ٢٠٢٠.. رئيس الوزراء السوداني يشكل لجنة عليا لمتابعة الأزمة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أعلن عبدالله حمدوك رئيس الوزراء السوداني، عن تشكيل لجنة عليا لمتابعة ملف سد النهضة الإثيوبي. 


آخر تطورات سد النهضة ٢٠٢٠

وجاء تشكيل تلك اللجنة برئاسته وعضوية كل من وزير شؤون مجلس الوزراء ووزير العدل ووزيري الري والموارد المائية (عضوا ومقررا) ووزير الخارجية المكلف ومدير جهاز المخابرات العامة ومدير هيئة الاستخبارات العسكرية.

وأوكل "حمدوك"، إلى اللجنة مهام متابعة ملف التفاوض حول سد النهضة، لتعزيز المصالح الاستراتيجية للسودان، بجانب وضع المواجهات ذات الصلة بالتركيز على وزارة الري والموارد المائية لتعظيم الفوائد المتوقعة وتقليل الإسقاطات السالبة، والاطلاع على الوثائق التي تعين اللجنة على أداء مهامها.

آخر تطورات سد النهضة ٢٠٢٠


ويحق للجنة في سبيل تنفيذ المهام الموكلة إليها، وتشكيل فرق عمل لمساعدتها في أداء أعمالها، وحدد القرار، الأمانة العامة لمجلس الوزراء السوداني، مقرا لأعمال اللجنة، أن تتولي مهام سكرتاريتها بالتنسيق مع وزارة الري والموارد المائية، على أن ترفع تقارير دورية لمجلس الوزراء.

وفي سياق آخر، أعلن الرئيس العراقي برهم صالح، عن دعم بلاده لجمهورية مصر العربية في سعيها لحماية حقوقها المائية بشأن قضية سد النهضة وبما يحفظ مصالح مصر وأمنها المائي، مشيرا إلي متابعته لتطورات الأوضاع على الساحة الليبية عن كثب وتأثيراتها على المنطقة بشكل عام.

وجدد صالح، موقف العراق الثابت بالوقوف مع أشقائه العرب في جميع القضايا المصيرية، مشددا على ضرورة اعتماد الحل السياسي واحترام إرادة الأشقاء الليبين بما يضمن الاستقرار والسلام في ليبيا ويجنب المنطقة ويلات حرب لا تحمد عقباها.