الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إدعاءات تركية بالتواصل مع مصر لحل الأزمة الليبية.. و«القاهرة»: العلاقات مقطوعة تمامًا

الرئيس نيوز

زعم ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي، أن بلاده تنظر بجدية لتفويض البرلمان المصري للرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتدخل عسكريا في ليبيا وتراقب عن كثب تطورات الوضع، وادعى خلال تصريحات أدلى بها لقناة «الجزيرة» مساء أمس الأربعاء، حدوث لقاءات على مستوى الخبراء مع مصر لتفادي حدوث أي مناوشات ميدانية بين البلدين في ليبيا.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قد قال في 13 يوليو الماضي، إن بلاده تجري لقاءات على مستوى الخبراء مع مصر؛ بينما نفى  وزير الخارجية، سامح شكري، حدوث هذه اللقاءات، وقال إن العلاقات مع تركيا مقطوعة تمامًا.

خلال وقت سابيق أعلنت القاهرة عن مبادرة شاملة لوقف إطلاق النار، تمهيدًا لمحادثات سياسية بين طرفي النزاع، مع العمل على تفكيك الميليشيات وجعل السلاح في يد القوات الشرعية وفقط، إلا أن الوفاق وتركيا رفضتا تلك المبادرة وأصرا على مواصلة القتال، ما دفع مصر إلى تحديد خطوطها الحمراء في الأزمة وهي ألا تتجاوز الميليشيات خط سرت والجفرة، على اعتبار أن المنطقتين تمثلان خطا أحمر لأمن مصر القومي.


«أبو العلا»: مصل أكسفورد حقق نتائج مبشرة إلى الآن.. ومن المحتمل زيادة الإصابات

عضو بمجلس النواب: خناقة الـ«بوركيني» تمييز وطبقية.. وعلي الحكومة التدخل لتطبيق الدستور


وحصلت مصر على تفويض من البرلمان الليبي الشرعي، ومن القبائل الليبية، والبرلمان المصري، على إرسال قوات عسكرية مصرية لحفظ الأمن القومي المصري والليبي.