الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

«التجاريين» تطالب بزيادة 4% ضرائب على مكاتب المحاسبة!

الرئيس نيوز

 

حصل «الرئيس نيوز» على مذكرة تقدمت بها نقابة التجاريين الممثلة لمكاتب المحاسبة  والمراجعة ومزاولي المهنة، إلي وزير المالية بشأن تعديلات ضريبة القيمة المضافة المطروحة حاليا للحوار المجتمعي، إذ تطالب بالخضوع لضريبة 14% بدلًا من ضريبة الجدول 10% الواجبة على مكاتب الاستشارات والخدمات المهنية.

وفسر د. محسن الجيار، عضو لجنة تعديل الضريبة على القيمة المضافة، في تصريحات خاصة هذا المطلب والذي يرفع سعر الضريبة بواقع 4%، بأن وجود السلعة أو الخدمة ضمن ضريبة الجدول إذا انخفضت قيمتها عن السعر العام للضريبة عن القيمة المضافة يمثل عبئا على بعض القطاعات.

وأشار إلى أن ما يقف وراء هذا الطلب هو التمتع بحد التسجيل الوارد في القانون المحدد ب500ألف جنيه، ما يعني خروج مكاتب المحاسبة والاستشارات الصغيرة من الخضوع للضريبة وإعفائها بشكل كامل، لافتًا لأن اعتبار الأعمال المحاسبية خدمة عامة يسمح بخصم تكلفتها من الوعاء الضريبي، ما يؤدي بدوره لخفض قيمة الضرائب التي تدفعها الشركات بعد خصم قيمة الاستشارة من تكاليف النشاط ودعم عمل تلك المكاتب.

أوضح «الجيار» أنه في حال الموافقة على ذلك الإجراء، سيسمح بخفض التجنب الضريبي لقيام بعض الممولين بتخفيض قيمة التعاقد مع مكاتب المحاسبة عند تقديمها للضرائب بغرض خفض الضريبة المستحقة.