الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

"الوطنية للإعلام" تحتفل بذكرى ثورة 23 يوليو (الخريطة الكاملة)

الرئيس نيوز

أعدت قطاعات الهيئة الوطنية للإعلام خريطة برامجية متميزة للاحتفال بذكري ثورة 23 يوليو، عبر إذاعاتها وقنواتها المختلفة.

وجاءت الخريطة كالتالي:

جاءت خريطة الإذاعة المصرية للاحتفال بثورة يوليو لتبرز الضرورات التي أدت إلي قيامها وإنجازاتها التي انعكست علي الوطن والمواطن ووضعت مصر علي طريق التنمية والبناء.

تحتفل إذاعة البرنامج العام يوم الخميس بذكري ثورة 23 يوليو 1952 الثامنة والستين ويكون عنوان اليوم " 23 يوليو حكاية شعب " سيتم إذاعة حلقة وطنية من برنامج "احلي ما فينا" للاحتفال بالمناسبة وحث الأطفال علي حب بلدهم الغالية مصر وأهمية الوطن والدفاع عنه ضد أي معتدي . وتطوع عدد من برامج القناة للحديث عن المناسبة ومنها برامج "مايطلبه المستمعون - مع الموسيقي - اوتار الموسيقي - شعبيات مصرية- علي شط بحر النغم" ويتناولوا موسيقي و أغنيات عن ثورة يوليو، برنامج "مصر جميلة" تدور الحلقة عن اهم الانجازات التي قدمتها ثورتي 23 يوليو ، كما تقدم تغطية لمكتسبات المراة بعد 23 يوليو علي المستوي السياسي والبرلماني ولقاء مع د. نهله جمال الكاتبة ومدربة التنمية البشرية، كما يذاع عدد من الاعمال الدامية مثل: أحفاد الثورة وآمال الأحرار وستائر الدخان وبرنامج "خاص ثورة 23 يوليو.

\وجاءت خطة إذاعة الكبار للاحتفال بثورة 23 يوليو كالتالي:

 فترة مفتوحة ( الثورة في وجدان الكبار وعيون الكبار ) تدور حول عمل لقاءات من داخل رعاية المسنين ودار رعاية الكبار بالهرم والسيدة زينب واهم ذكرياتهم عن الثورة، و لقاء مع أ. محمد مصطفي وكيل وزارة التأمينات حاليا وحديث حول الثورة في تحقيق امال الكبار وتخصيص معاش لهم بكافة مسمياته وكيف استفاد الكبار منها وكيفية الارتقاء بالحياة المعيشية للكبار.

 كما تطوع عدد من البرامج منها " شاهد علي الثورة" "ذكريات الكبار" " ما يطلبه الكبار" يتم من خلالها التفاعل مع المستمعين وتقديم أجمل الأغاني التي تناولت ثورة يوليو المجيدة، ويذاع برنامج "دردشة" تقديم محمود عبد الرحيم مع الكاتبة الصحفية سامية زين العابدين مدير تحرير جريدة المساء والحديث حول النتائج المبهرة لثورة يوليو المجيدة، و برنامج "كارت معايدة" يقدم كروت معايدة وتهنئة بمناسبة ذكري يوليو، و برنامج "كنوز إذاعية" يقدم أهم الأعمال الدرامية التي تناولت ثورة يوليو ومسامع من بعض المسلسلات والأفلام الخاصة بالثورة.

وتحتفل إذاعة الشرق الأوسط بثورة 23 يوليو والتي تتضمن البرامج والفترات الاتية "شوفت اللي حصل" فترة مفتوحة تتضمن لقاءات مع احد الكتاب والمؤرخين حول تعريف الأجيال الجديدة بثورة 23 يوليو باعتبارها جزء من التاريخ المصري والنتائج التي ترتبت عليها ، كما تقدم  "شغل دراما"   فترة مفتوحة تتضمن لقاءات مع السيناريست بشير الديك عن فيلم رد قلبي وهل يمكن تقديم عمل فني سينمائي يعبر عن ثورات مصر المختلفة.


كما تقدم  "حكاية شعب" فترة مفتوحة تتضمن لقاء مع الشاعر عوض بدوي والملحن الموجي الصغير عن أغاني الثورة وخاصة أغاني عبد الحليم حافظ التي تعتبر المتحدث الرسمي لثورة يوليو ، و كذلك لقاء مع الإعلامي فهمي عمر حول ذكرياته مع ثورة يوليو علي المستوي الإعلامي الاجتماعي - لقاء مع نجوم الفن والشخصيات العامة عن ثورة يوليو  "ابن مصر" فترة مفتوحة تتضمن لقاءات مع بعض الشباب عن مدي معرفتهم بثورة يوليو وأوجه الاختلاف بينها وبين الثورات التي تلتها وعرض بعض النماذج الناجحة عمليا من هؤلاء الشباب ، و تقدم  "غنوه شعب"  فترة مفتوحة تستضيف احد المطربين الشباب لغناء الأغنيات الوطنية وما يطلبه المستمعون من أغاني ، و "مسيرة الإنجازات" لقاءات متنوعة لتقديم النتائج والإنجازات التي تمت علي ارض الواقع في مجالات السياسة والاقتصاد والحياة الاجتماعية مثل لقاءات مع الكاتب الصحفي خالد القاضي والكاتب الصحفي محمد امين والخبير الاقتصادي وائل النحاس.

تحتفل شبكة الشباب والرياضة يوم الخميس 23 يوليو بذكري ثورتنا المصرية المجيدة بمجموعة من الفترات والفقرات كالتالي : - فترات مفتوحة  "النهار من أوله" قراءة في ما نشر في الصحف اليومية من اخبار ومقالات واحتفالات بالثورة ، وتقدم  "هانسمع فــــن" سهرة تتناول كيف تناولت الاعمال الفنية من أفلام وأغاني ثورة يوليو نبضا يعكس إنجازاتها "صباحكو رياضة"   لقاء مع احد النقاد الرياضيين وحوار عن إنجازات ثورة يوليو في مجال الرياضة ، وتقدم  "اخر طبعة" استضافة الكاتب الصحفي أحمد السرساوي نائب رئيس تحرير اخبار اليوم وحوار عن دور الشباب ونضالة من ضباط الجيش والحركات الوطنية ومولد الثورة وتأثيراتها علي المجتمع المصري والعربي والعالمي واهم نجاحاتها ،كما تطوع عدد من البرامج والسهرات ومنها "نجوم فوق العادة" سهرة مع د. عاصم الدسوقي أستاذ التاريخ للحوار عن ثورة يوليو وتاريخها  "ليالينا" استعراض لأهم الأغاني والإبداعات الشعرية والأدبية التي عبرت عن الثورة.

كما تقدم "من أقوال الرئيس عبد الناصر" مقاطع من خطب الرئيس عبد الناصر في مناسبات متعددة  "في الروقان" أجمل ما قدم مطربي الثورة من اعمال غنائية ، كما تقدم   "ناس غير الناس" سهرة مسجلة مع المهندس عبد الحكيم جمال عبد الناصر حول الثورة ومراحل حياه عبد الناصر ، و كذلك تقدم  "شاعر وثورة" سهرة سجلت مع الشاعر الراحل عبد الرحمن الابنودي حول كتاباته الشعرية التي عبر بها عن امال وطموحات المواطن البسيط من وراء الثورة وكيف توحد الشعور الوطني في نفوس الشعب المصري.

تحتفل الشبكة الثقافية (البرنامج الأوروبي – البرنامج الثقافي – البرنامج الموسيقي) بذكري ثورة 23 يوليو البرنامج الأوروبي : - "استعراض الصباح" فقرة تبرز المكاسب التي حققتها ثورة يوليو للوطن والمواطن ومنها دروس وغير السد العالي الذي يعد من اهم مكاسب ثورة يوليو وكذلك نهضة مصر " فترة مفتوحة" تتناول الابعاد الثقافية والفنية والاجتماعية لثورة يوليو وانجازاتها في النهوض بالثقافة والفن والمجتمع . - "فترة مفتوحة" تتناول اوجه بين التضامن بين ثورتي 30 يونيو و23 يوليو

 البرنامج الفرنسي: يقدم برنامج "استعراض الصباح" والحديث عن ثورة 23 يوليو وإرساء مبدأ العدالة الثقافية حيث تم إرسال دعائم البنية التحتيه للمؤسسات الثقافية والتى تعمل اثراء الحياة الثقافية والفنية الي يومنا هذا.

البرنامج الإنجليزي يقدم "عالم المعرفة" إعداد وتقديم د. عمرو مبروك واستضافة د هدي عبد الناصر والأستاذ عبد الحكيم عبد الناصر.

البرنامج الألماني يقدم حلقة خاصة من برنامج "ما يطلبه المستمعون" عن ثورة 23 يوليو والخلفية التاريخية لها وتأثيراتها علي تاريخ ومستقبل مصر. البرنامج الإيطالي اذاعة فترة مفتوحة تتحدث عن ثورة يوليو وعن الضباط الاحرار واتحادهم مع الشعب ضد الطغاه وفقرة عن الرئيس جمال عبد الناصر. البرنامج الارمني برنامج "مصر هذا الاسبوع" عن الاحتفالات والندوات بمناسبة 23 يوليو.

تحتفل شبكة الإذاعات الموجهة بجميع إذاعاتها العاملة بالذكري الثامنة والستين لثورة الثالث والعشرين من يوليو عام 1952 ، حيث يتم التعريف بالمناسبة علي هواء المحطات المختلفة من خلال فقرات الربط ، و تذاع كلمة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بهذه المناسبة - يذاع "حديث خاص" باللغات المختلفة بالشبكة عن انجازات الثورة ، و تذاع حلقة خاصة من برنامج "حول الاحداث" باللغة العربية تتضمن حوار مع السيد اللواء أحمد يوسف عبد النبي مستشار بكلية القادة والأركان حول تاثير الثورة في حركات التحرر من الاستعمار واستقلال الدول الافريقية واهم انجازات الثورة، وحلقة خاصة من برنامج "صور من بلدي" تتضمن حوار مع الاديب د. سمير غريب عن كتابة عن اغاني ثورة 1952 ، كما تذاع اغاني وبرامج منوعات تتفق مع المناسبة في المحطات المختلفة ، و تذاع حلقة خاصة من كل من البرامج التالية"مسئول يقول" باللغة العبرية يستعرض كلمة السيد الرئيس للشعب بهذه المناسبة ، و برنامج "الثقافة في مصر" باللغة العبرية يستعرض الانشطة التي تقيمها وزارة الثقافة بهذه المناسبة ، كما تقدم "سهرة سينمائية" يتناول قصة فيلم رد قلبي من انتاج عام 1957 ويتضمن مسامع من الفيلم. - "لمحات مصرية" بالإنجليزية والروسية،كما تقدم  "مصر اليوم" بالعربية والألبانية، و "ذاكرة الأيام" و"المجلة الثقافية" بالعربية والإندونيسية .

خريطة التليفزيون المصرى

يحتفل التليفزيون المصرى عبر قنواته بذكري ثورة ٢٣ يوليو  من خلال تطويع البرامج لتواكب تلك المناسبة و ذلك بعرض الاغاني الوطنية والأفلام التسجيلية الخاصة ، بالإضافة للتقارير الإخبارية الخاصة بذكري ٢٣ يوليو .

القناة الثانية : تطوع برامج " طعم البيوت – ذاكرة الايام – مصر جميلة – حدث فى مصر – شباب على الهواء – على ارض مصر – فنون سينمائية – المواطن مصرى " ، و تذيع فى السهرة الفيلم العربى ناصر 56 ، و مجموعة من الافلام التسجيلية .

القناة الفضائية المصرية : تطوع برامج "صباحنا مصرى – خليك ايجابى –حكاية صورة – حديث الصباح – بصمات – مصر المستقبل – خاص للمصرية – راوئع الفن – نادى العاصمة  - استوديو الشارع – ليالى مصرية " ، كما تذيع مجموعة من الافلام التسجيلية .

خريطة قطاع القنوات الإقليمية للاحتفال بذكري ثورة ٢٣ يوليو

 يحتفل قطاع القنوات الإقليمية بذكري ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢ من خلال تطويع برامج قنوات القطاع من أجل تلك المناسبة المجيدة و ذلك بعرض الاغاني الوطنية والأفلام التسجيلية الخاصة بأحدث ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢، بالإضافة للتقارير الإخبارية الخاصة بذكري ٢٣ يوليو ، ومن أمثلة البرامج المطوعة للمناسبة:

قناة القاهرة :يقدم برنامج صباح القاهرة تغطية خاصة للاحتفال بالمناسبة ، كما تذيع المسلسل العربى رافت الهجان ، و الفيلم العربى دموع صاحبة الجلالة ،و الفيلم العربى ناصر 56 ، وبرنامج الأيدي الناعمة، برنامج مع الناس، وتطوع برامج  " الكاميرا و الناس – العاصمة و الناس – السميعة  ".

قناة القنال : تطوع القناة برامج " يوم جديد – مزيداًمن التفاصيل – شارع الصحافة – اغانى وحشانى – موال النهار " ، كما تذيع الفيلم العربى " بورسعيد " ، و مجموعة من الاغانى الوطنية .

قناة الاسكندرية : تطوع القناة برامج " صباح الاسكندرية – كل يوم – شريان امل -  مصر المستقبل – اسكندرية اون لاين " ، كما تقدم مجموعة من الافلام التسجيلية " جمال عبد الناصر – الجيش سند – تاريخ يخت المحروسة " ،كما تذيع الفيلم العربى " رد قلبى " .

قناة الدلتا : تطوع القناة برامج " صباح الدلتا – الدين المعاملة – 6 شارع الجامعة – دلتا مصر – بانوراما الدلتا – هى دى مصر – حدوته مصرية " ، كما تذيع حلقات مجمعة من مسلسل رد قلبى ، ومجموعة من الافلام التسجيلية  .

قناة طيبة : تطوع القناة برامج " صباح طيبة – حياتنا – شارع الجنوب  " ، كما تذيع الفيلم العربى " رد قلبى " و مجموعة من الافلام التسجيلية .

قناة الصعيد : تطوع القناة برامج " صباح الصعيد – كنوز –سهرة صعيدية – الليل ومساه – شباب 2030 " ، كما تقدم حلقات مجمعة من مسلسل رأفت الهجان ، و تذيع الفيلم العربى ناصر 56 ، و مجموعة من الافلام التسجيلية .

 خريطة قطاع قنوات النيل المتخصصة للاحتفال بذكري ثورة ٢٣ يوليو

 يحتفل قطاع قنوات النيل المتخصصة بذكري ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢ عبر تطويع برامج قنوات القطاع من أجل تلك المناسبة المجيدة و التى جاءت كالتالى :

قناة نايل دراما : تطوع القناة برنامج فلاش للاحتفال بهذه المناسبة ، كما تذيع مجموعة من الافلام التسجيلية ، و كذلك تطويع فقرة " عشانك يا قمر " لتقدم مجموعة من الافلام الخاصة بالثورة .

قناة نايل لايف : تطوع القناة برنامج نهارك سعيد للاحتفال بهذه المناسبة ، كما تذيع مجموعة من الافلام التسجيلية ، و كذلك الفيلم العربى " ناصر 56 " فى السهرة .

قناة العائلة : تطوع القناة جميع برامجها للاحتفال بهذه المناسبة ، كما تذيع مجموعة من الافلام التسجيلية ، و كذلك الفيلم العربى " ناصر 56 " فى السهرة .

قناة نايل سينما : تطوع القناة برامج " الو سينما – اكشن " ، و تذيع افلام " ايام السادات – بئر الخيانة " .

ماسبيرو زمان : تذيع القناة برامج " وقائع مصرية حلقة دور على اسماعيل و عبد الحليم حافظ فى الاغنية الوطنية – شاهد على العصر حلقة خالد محى الدين " ، كما تذيع حفل عيد الثورة التاسع ، و تذيع حفل عيد الثورة لام كلثوم ، و تذيع الافلام التسجيلية " مسيرة شعب و ثورة – يا سلام على عيدنا ".