السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد لقاء الدوحة.. تركيا تدرس إرسال مرتزقة صوماليين إلى ليبيا

الرئيس نيوز

على ضوء زيارة وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار إلى قطر، وإعلان استقباله من قبل أمير قطر، تميم بن حمد في قصر البحر بالدوحة  الأحد الماضي، أثيرت أسئلة عديدة حول أهداف الزيارة، وكانت الزيارة على الأرجح مرتبطة بالملف الليبي الذي يشهد تطورات سريعة على المشهدين السياسي والعسكري.


تزامنت الزيارة بعد يوم واحد من إصدار البنتاغون تقريراً يكشف إرسال تركيا ما بين 3500 و3800 مرتزق إلى ليبيا لدعم ميليشيات حكومة الوفاق المنتهية الصلاحية، في إشارة إلى المرتزقة السوريين الذين نقلتهم تركيا إلى ليبيا.


وفي تحليل للزيارة، قال موقع "ليبيا ريفيو" أن تركيا تحاول استخدام المرتزقة من جنسيات أخرى في ليبيا، وأن زيارة وزير الدفاع التركي ترتبط بهذه المسألة حيث كانت الدوحة دائمًا قاعدة لتدريب الصوماليين، ونقطة انطلاق إلى توزيع هؤلاء المقاتلون عبر مناطق الصراع في الشرق الأوسط.


وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد كشف الجمعة الماضية، أن المخابرات التركية نقلت مئات المسلحين من تنظيمات إرهابية، يحمل معظمهم الجنسية التونسية، من الأراضي السورية إلى ليبيا خلال الأشهر الأخيرة.


وأوضح المرصد أن المخابرات التركية نقلت أكثر 2500 من عناصر داعش، ممن يحملون الجنسية التونسية إلى ليبيا، بأوامر من حكومة الرئيس التركي حسب إحصاءات المرصد.


وبالعودة إلى تقرير "ليبيا ريفيو"، فقد أشار إلى تقرير منشور في أغسطس الماضي يفيد بأن عدداً من ضباط المخابرات الصومالية كانوا يتلقون تدريبات في الدوحة، فيما اعتبره البعض تدخلاً قطريًا داخل الأجهزة الأمنية لدول القرن الأفريقي لاستغلالهم في المجالات القطرية ة التأثير في مناطق مختلفة من أفريقيا والشرق الأوسط.


ونقلت الموقع عن مصادر ليبية لم يسمها، إن تركيا تدرس الآن خيارات قد تشمل إرسال عدد من الضباط الصوماليين لدعم حكومة الوفاق المنتيهة الصلاحية في ليبيا.


ولفت الموقع إلى أن المخطط التركي يأتي بعد بضعة أيام من الاشتباكات العنيفة التي حدثت في المنطقة من قبل المرتزقة السوريين.