السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محافظ الإسكندرية أمام البرلمان: ملف شاطئ النخيل يحتاج وعي المواطن

الرئيس نيوز

حذر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، من إصرار بعض  المواطنين  على الذهاب لشاطئ النخيل رغم حالات الغرق التي حدثت مؤخرا، موضحأ أن المواطنين يتجاهلون قرار الحكومة التي منعت السباحة في هذه المنطقة لأسباب متعددة  منها كثرة حالات الغرق التي يتعرض لها المكان.


وقال اللواء الشريف خلال اجتماع لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إن  شاطئ النخيل  تسبب فى حالات غرق كثير خلال السنوات الماضية وبعد عام 2011  تم إزالة البوابات بحكم المحكمة بسبب خلاف بين جمعية 6 اكتوبر و "شركة المقاولين" الأمر الذي أثر سلبا على القرية كاملة"، مشيرا إلى أنه  بعد ذلك كثرت المباني المخالفة وحدث تكدس سكاني غير عادي تسبب في مشكلات كثيرة و بعد ذلك حدث تدني في الخدمات الخاصة بالشاطئ و استمرت حالات الغرق.


وقال اللواء الشريف، إنه في عام 2019 حدث تنسيق مع الجمعية لزيادة المنقذين و الغواصين و أدوات الانقاذ، موضحا أن بعد أزمة فيروس كورونا المستجد تم إغلاق 61 شاطئ و 43 قرية خاصة، ومنهم  شاطئ النخيل المغلق بقرار من رئيس الوزراء موضحا انه لا يوجد به اي غواصين او منقذين في الوقت الذي ينزل فيه المواطنين الساعة الثانية صباحا.


وقال:" واقعة الغرق الاخيرة تمت الساعة 4 و نصف صباحا وتم الابلاغ الساعة الخامسة والثلث ووصلت عدد الحالات ل 11 حالة "، متابعا:"ج ميع الجثامين خرجوا و تبقي شاب في سن ال 13 عام ومن المنطقي أن تظهر جثته بعد ثلاثة ايام و التي يعقبها انتفاخ الجثة "، مشيرا إلي أنه مر 12 يوم على على غرق الجثمان ولم يخرج رغم جهود الغواصين حيث تم الاستعانة بمجموعات و ارسل مركز الغوص مجموعات من الغواصين و تحدث بعضهم عن صعوبات بسبب " مشكلات المد و الجذر و الدوامات .


وقال اللواء الشريف إنه رغم البحث عن حالة الغارق الذي لم يتم العثور على جثته حتى الآن وجدنا أسرة  أخرى تنزل على الشاطئ الساعة الثانية صباحا، ومن ثم لابد ان يشارك المواطنين بالوعي و إذا كانت الدولة تتحمل مسئولية 80% على المواطن ان يتحمل المسئوليو بنسبة 20% لمساعدة الدولة.

وحول الأسباب الفنية التي تؤدي لغرق المواطنين قال اللواء الشريف  نحتاج لدعوة كافة المتخصصين في هذا المجال بجانب المكاتب الاستشارية وعقد لقاء للتوصل لتوصيات و تطبيقها في حضور جميع الجهات التنفيذية بما في ذلك القوات البحرية.