الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"دويتش فيله": 5 أضرار بيئية يتسبب فيها سد النهضة

الرئيس نيوز

نشر موقع دويتش فيله الألماني تقريرًا يرصد 5 أضرار محققة تلحقها السدود الضخمة بالبيئة أبرزها إلحاق الضرر بالغلاف الحيوي والقضاء على عدد كبير من الأحياء المائية، يعد سد النهضة الإثيوبي أبرز هذه السدود الضارة.

واستعرض التقرير أكبر المشاكل البيئية للسدود الضخمة

1. السدود تغير النظم البيئية

الماء هو الحياة - وبما أن السدود تمنع الماء، فإن ذلك يؤثر على الحياة في مجرى النهر، سواء بالنسبة للأنظمة البيئية أو للسكان، في حالة سد النهضة الإثيوبي، الذي يتم بناؤه في إثيوبيا تشعر مصر بالقلق من أنها ستحصل على مياه أقل لأنشطة مهمة مثل الزراعة. 

والأنظمة البيئية في المصب لا تعتمد فقط على الماء، لكن أيضًا على الرواسب، وكلاهما تعوقهما السدود الكبيرة، مع تراكم المواد الصلبة في خزان من صنع الإنسان، تصبح الأرض الواقعة أسفل المصب أقل خصوبة ويمكن أن تصبح مجاري الأنهار أعمق أو حتى تتآكل.

ووصف إميليو موران، أستاذ الجغرافيا والبيئة في جامعة ولاية ميشيجان الأمريكية  فقدان الرواسب بنسبة 30 إلى 40٪ نتيجة للسدود الكبيرة.

وقال موران: "الأنهار تحمل الرواسب التي تغذي الأسماك، وتغذي النباتات بكاملها على طول النهر لذلك، عندما توقف تدفق الرواسب بحرية، يصبح لديك نهر ميت"، وربما تكيفت النظم البيئية مع الفيضانات الطبيعية التي تتخلص منها السدود.

غالبًا ما يكون للسدود الضخمة بصمة كبيرة على المنبع. وبصرف النظر عن تشريد المجتمعات البشرية، فإن الفيضانات لإنشاء خزان تقتل النباتات أيضًا، وتترك الحيوانات تغرق أو تبحث عن موطن جديد. يمكن للخزانات أيضًا أن تزيد من تجزئة المراعي وأن تقطع ممرات الهجرة للعديد من المخلوقات.

2- السد يقلل التنوع البيولوجي وتسبب الانقراض

جميع الأنواع المائية خاصة الأسماك معرضة لتأثيرات السدود، يقول موران إن سد إيتايبو، الذي شيد على الحدود بين باراجواي والبرازيل في السبعينيات والثمانينيات، أدى إلى فقدان 70 في المائة من التنوع البيولوجي.

وأضاف: "في سد توكوروي الذي بني في الثمانينيات في منطقة الأمازون، كان هناك انخفاض بنسبة 60٪ في إنتاجية الأسماك".

3- السدود تساهم في تغير المناخ

مع امتلاء الخزانات، تتأثر الغابات عند المنبع، مما يلغي وظيفتها كمصارف للكربون. مع تحلل النباتات الغارقة، تطلق النباتات المتحللة في الخزانات الاصطناعية غاز الميثان، وهو غاز دفيئ قوي. وهذا يجعل خزانات مصادر الانبعاثات - خاصة تلك الموجودة في الغابات الاستوائية، حيث يوجد نمو كثيف. تشير التقديرات إلى أن انبعاثات الغازات الدفيئة من السدود تصل إلى حوالي مليار طن سنويًا، مما يجعلها سببًا عالميًا مهمًا في حدوث الاحتباس الحراري .

5- السدود تخفض من جودة المياه

تحتجز الخزانات الاصطناعية الأسمدة التي تصب في المياه من الأراضي المحيطة إضافة إلى ذلك، في بعض البلدان النامية، تتدفق مياه الصرف الصحي مباشرة إلى الخزانات، يمكن أن يؤدي هذا النوع من التلوث إلى تكاثر الطحالب التي تمتص الأكسجين من الماء، مما يجعلها حمضية وربما ضارة للأشخاص والحيوانات.

إن معظم المياه الساكنة في البحيرات الكبيرة من صنع الإنسان دافئة في الأعلى وباردة في الأسفل، والتي يمكن أن تؤثر أيضًا على جودة المياه. في حين أن الماء الدافئ يعزز نمو الطحالب الضارة، فإن الماء البارد الذي يتم إطلاقه غالبًا من خلال التوربينات من قاع الخزان قد يحتوي على تركيزات معدنية عالية مدمرة.

أما عن تأثير مياه الصرف الصحي للسدود، فنظرًا لأن المزيد من مساحة سطح الماء تتعرض للشمس، فإن الخزانات تؤدي إلى تبخر أكثر بكثير من التدفق الطبيعي للنهر قبل وجود هذا السد. تشير التقديرات إلى أن ما لا يقل عن 7٪ من إجمالي كمية المياه العذبة اللازمة للأنشطة البشرية يتبخر من الخزانات العالمية كل عام.

وأشار موران إلى أن هذا التأثير يزداد سوءًا في المناطق الحارة. وقال "بالتأكيد إذا كان لديك خزان في منطقة استوائية ذات درجات حرارة عالية، فسيكون هناك الكثير من التبخر". والخزانات الكبيرة بالطبع، تعتبر عرضة للبخر باستمرار".