الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

سياسي ليبي: البرلمان الشرعية الوحيدة والصخيرات سقط وفق بنوده

الرئيس نيوز

قال السياسي  والأكاديمي الليبي، الدكتور باهر العوكلي، إن توجه الشعب الليبي المتمثل في البرلمان الشرعي برئاسة المستشار عقيلة صالح و القائد الأعلى للقوات المسلحة العربية الليبية بطلب رسمي إلى مصر للتدخل المباشر في ليبيا يأتي انطلاقاً من شرعية البرلمان الوحيدة في ليبيا.

وأضاف العوكلي في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "بعد اللقاء الكبير الذي حضر فيه زعماء القبائل الليبية لمقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمناشدته قبول طلب أبناء الشعب الليبي في مناصرة الأشقاء المصريين فى التصدي لأي تدخل خارجي في شؤون ليبيا و في مقدمته التدخل التركي و الغزو السافر الذي سيتصدى له كل أبناء الشعب الليبي العظيم، وبعد انتهاء إتفاق الصخيرات وفقاً لبنوده التي تنص على نهاية المجلس الرئاسي بعد سنتين من مباشرة مهامه، لم يبقى سوى شرعية واحدة في ليبيا وهي البرلمان الليبي المنتخب بإرادة شعبية".

انتهاء صلاحية الوفاق

أوضح الدكتور باهر العوكلي أن: "حكومة الوفاق المنتهية الصلاحية فشلت خلال عامين بشكل كارثي، وعلى العكس تماماً تحولت من مجلس للوفاق إلى مجلس للعمالة والارتهان الأجنبي و تمويل الجماعات الإرهابية المسلحة، وجلب المتطرفين و المرتزقة الأجانب في العاصمة طرابلس في محاولةى فاشلة لسحق الجيش العربي الليبي الذي يقاتل الإرهاب".

واستطرد: "عقدت حكومة الوفاق اتفاقيات باطلة مع تركيا بشكل مباشر و غيرها من الأطراف الاقليمية والدولية التي تعبث بقوت الليبين و تناصر تيار الإخوان المفلسون و كل مشتقاتهم من أصحاب الفكر التكفيري، و يحاولون تثبيت دعائم حكمهم في عديد الدول العربية بعد فشل مخططهم في مصر العروبة بعد ثورة 30 يونيو.

الأمن القومي المصري والعربي

أشار العوكلي إلى تأكيد الرئيس السيسي بأن خط "سرت – الجفرة" هو خط أحمر و يمثل نقطة الدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي، لذا يعقد البرلمان المصري جلسة خاصة لمناقشة تحديات الأوضاع الراهنة علي الساحة السياسية الليبية و التي تمثل تهديداً حقيقياً للأمن القومي المصري والعربي.

وأتم: "وفقاً للبند السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي ينص على أنه من حق الدول حماية أمنها القومي من النقطة التي تراها مناسبة، فإنه يحق لمصر الدفاع عن أمنها القومي".