الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عضو المجلس الانتقالى: الاقتتال فى ليبيا يهدد السودان بالتحول لبؤرة إرهاب

الرئيس نيوز

شدد عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول ياسر العطا، إن القوات المسلحة والدعم السريع يحميان الحدود السودانية الليبية ويرصدان كل ما يهدد الأمن. حسب وكالة السودان للأنباء "سونا".

وأشارت الوكالة إلى حديثه إن "ما يحدث في ليبيا مؤسف للغاية وأن تأثيراته وتداعياته وتهديداته ستعم كل دول الجوار"، معرباً عن تخوفه من التداعيات المحتملة من الاقتتال في ليبيا.

وأوضح العطا: "على ضوء التعزيزات العسكرية الحاصلة في محيط مدينة سرت الليبية، فإن تحول السودان الى مأوى لعناصر التنظيمات المتطرفة مثل تنظيم "داعش" والقاعدة الإرهابيين، هو أحد التداعيات المحتملة للاقتتال في ليبيا".

وتابع: "هناك فصائل وميليشيات ومرتزقة ومجموعات رسمية من كل بقاع العالم تقاتل في ليبيا الآن".

وكشف عضو مجلس السيادة الانتقالي على أنه "تم الاتفاق بين الطرفين الليبي والسوداني على تكوين قوات مشتركة لحماية الحدود، لكن القوات الليبية انسحبت نظراً للوضع الأمني، فيما بقيت القوات السودانية في العمل على حماية الحدود".

وفي وقت سابق، كشف ممثل الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع بالسودان، المقدم آدم محمد أحمد صالح، أن قواته تمكنت في 12 من الشهر الجاري من ضبط مجموعة مكونة من 80 شخصاً، بينهم أجنبيان من دولة سوريا متوجهين إلى مواقع القوات المتحاربة في ليبيا.

كما أكد على ضبط مجموعة أخرى مماثلة مكونة من ثمانين شخصاً في الخامس عشر من شهر يوليو الجاري وهم في طريقهم إلى ليبيا للعمل كمرتزقة.

إلى ذلك، أكد العطا في مقابلة مع سبوتنيك أن بلاده لن تخوض حرباً في ليبيا أبداً، مؤكداً إن الصراع له تأثير عميق جداً حاضراً ومستقبلاً على السودان، وأن الحكومة تتابع وترصد الخطر الكامن في هذا الصراع عسكرياً وأمنياً واجتماعياً واقتصادياً، مشدداً على أن الجيش قادر على حماية الحدود الغربية مع ليبيا.