الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الاتصالات: وقف طباعة كروت الشحن فئة 50 جنيه وما فوقها

الرئيس نيوز

عقدت لجنة الاتصالات بمجلس النواب، اليوم الإثنين، اجتماع برئاسة النائب أحمد بدوي  لمناقشة الإجراءات التي إتخذها الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات في ظل مساعي الدولة نحو  التحول الرقمي بحضور المهندس حسام الجمل  الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.


وأكد المهندس حسام الجمل الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات  خلال الاجتماع على أهمية الاتصالات كأساس للتطبيقات التكنولوجية المختلفة لخدمة المواطن وقطاعات الدولة المختلفة مثل الصحة والتعليم ولتحقيق توجهاتح الدولة في التحول الرقمي وتعزيز الشفافية والقضاء على الفساد مؤكدا على دور الاتصالات في دعم القطاعات الاستثمارية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتعزيز مكانة مصر الاقتصادية.


استعرض الجمل، الإجراءات التي اتخذها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لدعم خطة الدولة للتحول الرقمي وإجراءات تيسير فتح محفظة الكترونية لدى شركات المحمول دون الحاجة للذهاب لفروع الشركات.


ولفت لاتاحة تسجيل المحافظ الالكترونية للهاتف المحمول مجانا مما أدى الى زيادة عدد المحافظ الالكترونية للهاتف المحمول بعدد 1.2 مليون محفظة جديدة خلا ل شهرين و إلزام شركات المحمول بوقف طباعة وإصدار كروت الشحن البلاستيكية القابلة للخدش من فئة 50 جنيه وما فوقها.


ولفت الجمل إلى التنسيق مع الشركات لإطلاق عرض 30 ضعف شحن الرصيد الكترونيا والموافقة على العروض التي تقدمت بها شركات المحمول للحصول على 50 ضعف الرصيد المشحون عند الشحن الكترونيا و زيادة الحدود القصوى للعمليات من 6 آلاف جنيه الة 30 ألف جنيه وإتاحة خدمات السحب والايداع باستخدام ماكينات الصراف الآلي مجانا.


كما شملت التحركات بحسب المهندس الجمل إدراج التعامل بالمحافظ الالكترونية للهاتف المحمول ضمن وسائل صرف مبادرات الدولة للتيسير على المواطنين مثل منحة العمالة المؤقتة ونفقة المطلقات.

 

وأكد خلال الاجتماع على دور الجهاز في حماية حقوق المستخدمين وحقهم في الحصول على خدمات اتصالات ذات جودة عالية والاهتمام بمستخدمي خدمات الاتصالات.


واستعراض خلال الاجتماع  المؤشرات وأرقام مشتركي خدمات الاتصالات المختلفة من خدمات التليفون المحمول95.7 مليون مشترك  وخدمات التليفون الأرضي9.1 مليون مشترك  وخدمات الانترنت الأرضي ADSL 7.24 مليون مشترك  وخدمات الانترنت عبر المحمول Mobile Internet 42 مليون مشترك –كما تضمن العرض عدد محطات تغطية توافقية للمحمول التي بلغت 26107 محطة توافقية بزيادة قدرها 2407 محطة توافقية خلال العام الأخير.


وعرض دور الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات فى دعم نشر خدمات الاتصالات في جميع انحاء الجمهورية سواء "الطرق الجديدة و المناطق الحدودية المدن والمناطق العمرانية الجديدة  من خلال صندوق الخدمة الشاملة حيث تم إنفاق نصف مليار جنيه لتغطية عدد 36 طريق قومي/استراتيجي بالإضافة الى 11 منطقة غير ذي عائد اقتصادي، كما تم تخصيص 1.75 مليار جنيه من صندوق الخدمة الشاملة لتغطية عدد 60 موقع ما بين منطقة وطريق خلال الفترة القادمة.


وقال خلال الاجتماع تلقى الجهازعدد 52038 شكوى وقام الجهاز بحل 97% منها خلال الربع الأول من العام 2020، كما تلقى الجهاز عدد 41007 شكوى وقام بحل 97% منها خلال الربع الثاني من العام 2020، كما قل متوسط وقت حل شكوى الانترنت بعد التصعيد للجهاز من 4.8 يوم في الربع الأول الى 3.5 يوم في الربع الثاني، كما قل متوسط وقت حل شكوى الهاتف المحمول بعد التصعيد للجهاز من 3.1 يوم في الربع الأول الى 2.3 يوم في الربع الثاني.


وعرض الجمل جهود الجهاز لتحفيز الشركات نحو العمل على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، موضحا أنه  قرر الجهاز ربالموافقة على العروض الترويجية المقدمة من الشركات بمستوى جودة الخدمات حيث يأتي هذا القرار في إطار المنافسة الحرة بين الشركات.

وعرض رئيس الجهاز جهود الجهاز والشركات في دعم جهود الدولة والقطاعات المختلفة لمكافحة فيروس كورونا حيث أشاد بالدور المجتمعي لشركات الاتصالات في مواجهة جائحة فيروس كورونا.