الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"سرية" وموافقة "الثلثين"..الضوابط الدستورية لموافقة البرلمان على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا

الرئيس نيوز

 تشهد أروقة مجلس النواب، برئاسة د.علي عبد العال، اليوم الإثنين، أحاديث بين الأعضاء بشأن إمكانية عرض طلب لرئيس الجمهورية متعلق بالأزمة الليبية بتفويض القيادة السياسية للتدخل عسكريا لحماية الأمن القومي المصري، فى ظل التهديدات التركية علي الحدود الغربية.

يأتي ذلك فى ضوء حديث رئيس المجلس أمس بالتأكيد علي ضرورة حضور الأعضاء لمناقشة عدد من القضايا الهامة من بينها مد العمل بقانون الطوارئ، والتصويت علي بعض القوانين التى تحتاج لموافقة الثلثين.

 الدستور فى مادته الـ152 نصت على أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولا يعلن الحرب، ولا يرسل القوات المسلحة فى مهمة قتالية إلى خارج حدود الدولة، إلا بعد أخذ رأى مجلس الدفاع الوطنى، وموافقة مجلس النواب بأغلبية ثلثى الأعضاء، فإذا كان مجلس النواب غير قائم، يجب أخذ رأى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وموافقة كل من مجلس الوزراء ومجلس الدفاع الوطني.

لائحة مجلس النواب تنص أيضا في مادة 130  علي أن تكون موافقة مجلس النواب بأغلبية ثلثى عدد الأعضاء على إعلان الحرب أو إرسال القوات المسلحة فى مهمة قتالية إلى خارج حدود الدولة طبقا للمادة 152 من الدستور، فى جلسة سرية عاجلة يعقدها المجلس بناء على طلب رئيس الجمهورية بعد أخذ رأى مجلس الدفاع الوطنى.

 هذه التحركات تأتي بعد اجتماع مجلس الدفاع الوطني، أمس بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي،  وما سبقه من لقاء القبائل الليبية، تحت شعار  "مصر وليبيا شعب واحد.. مصير واحد"، فى إطار الجهود التى تبذلها الدولة المصرية بشأن القضية الليبية، حيث أكد خلال اللقاء أن الخطوط الحمراء التي أعلناها في سيدي براني هي بالأساس دعوة للسلام وإنهاء الصراع في ليبيا، إلا أن مصر لن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة أية تحركات تشكل تهديداً مباشراً قوياً للأمن القومي ليس المصري والليبي فقط وإنما العربي والإقليمي والدولي.

وأكد أن الجيش المصري هو الأقوى في أفريقيا والمنطقة، لكنه جيش رشيد لا يعتدى ولا يقوم بعمليات غزو خارج أرضه متابعا بقوله: "سنتوجه للبرلمان المصري لطلب أي تحرك عسكري خارجي.. وقادرون على تغيير المشهد العسكري فى ليبيا بشكل سريع وحاسم"

علي  المستوي النيابي، تلقي الملفات الاستراتيجية من النواب اهتمام كبير ودعم غير محدود للقيادة السياسية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخاصة ملف سد النهضة، والأزمة الليبية، حيث تأكيد بشكل مستمر على مدار الجلسات العامة بأن البرلمان خلف الرئيس ويفوضه فى أي قرار بشأنه يحقق الحفاظ علي الأمن القومي المصري ويردع كل الأعمال التي تواجه العناصر الإرهابية.