الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تركيا تجهز راجمات الصواريخ (ÇNRA) لاستهداف سرت

الرئيس نيوز

كشفت صحيفة "مليت" التابعة للنظام التركي، عن نوعية راجمات الصواريخ، التي نشرتها تركيا قرب مدينة "سرت" التي حددتها مصر خطًا احمرًا لا يمكن تجاوزها من قبل ميليشيا ما يسمى "حكومة الوفاق"؛ لكون ذلك يعد تهديدًا للأمن القومي المصري. 
صحيفة قالت إن الراجمات هي (T-122 سقاريا) من طراز (كنار) محلية الصنع، وأن وصول تلك الراجمات يخدم في المقام الأول خطة "الوفاق" الهجومية على سرت والجفرة. 
لفت التقرير إلى أن طائرتي شحن تابعتين للقوات الجوية التركية، من طراز (C-130)، والثانية من طراز (A400)، هما من نقلتا الراجمات التركية، وأنهما أدخلا الراجمات عبر قاعدتي الوطية ومصراتة.
وبحسب التقرير فإن راجمات الصواريخ يصل مدى صواريخها إلى 40 كيلو مترًا، وبحسب الصحيفة فإن الراجمات استخدمت بشكل فعال في العدوان على شمال وشمال شرق سوريا.
وهدد زعماء فرنسا وألمانيا وإيطاليا، أمس السبت للمرة الأولى بفرض عقوبات على دول تواصل انتهاك الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على نقل السلاح إلى ليبيا.
وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي في بيان مشترك نشرته الرئاسة الفرنسية بعد اجتماعهم في بروكسل ”ندعوا أيضا كل الأطراف الخارجية إلى إنهاء تدخلها المتزايد وإبداء الاحترام الكامل لحظر السلاح الذي فرضه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة“.
ذكر البيان: "نحن مستعدون لبحث إمكانية استخدام العقوبات إذا استمر انتهاك الحظر بحرا وبرا وجوا ونتطلع إلى المقترحات التي سيطرحها الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن في هذا الصدد".
يعد البيان أول تهديد من القوى الثلاث الكبرى بفرض عقوبات وسط مخاوف من تصعيد جديد على الأرض. وقال الزعماء "لدينا مخاوف جدية من التوتر العسكري المتزايد في هذا البلد وتزايد خطر التصعيد الإقليمي“. وأضافوا ”لذلك ندعو جميع الأطراف الليبية ومؤيديها الأجانب إلى الكف فورا عن القتال ووضع حد للتصعيد العسكري المستمر في جميع أنحاء البلاد".
قال دبلوماسيون إن دول الاتحاد الأوروبي يمكن أن تنظر أيضا في فرض عقوبات على أفراد من طرفي الصراع في ليبيا.