الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

معركة سرت.. السيناريو العكسري المتوقع للجيش المصري والليبي لخوض المعركة

سرت- أرشيفية
سرت- أرشيفية

حذر الخبير العسكري الليبي، العميد ركن الدكتور شرف الدين العلواني، من تقدم القوات الموالية للحكومة المنتهية الصلاحية والمدعومة من تركيا، إذ حركت رتلاً بنحو 200 مركبة تحركت شرقاً من مصراتة باتجاه تاورجاء وهو يمثل ثلث المسافة باتجاه سرت.


وأضاف العلواني في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "مثلث كوبري السدادة "زمزم - ابوقرين –القداحية" هو منطقة تجميع وانطلاق لقوات وميليشيات الأتراك والوفاق وهي مكشوفة ولابد من التعامل معها جواً، لايجب أن تمضي قدماً ولاتجتاز "ابو نجيم" جنوباً، كذلك لايجب أن تخرج من ابوقرين نحو البويرات".


ولفت الخبير العسكري إلى أنه جغرافياً، الموقع والمساحة تخدم الجيش الوطني الليبي والمنطقة مفتوحة لصالحنا بالتعامل معها جواً فقط حتى يتم استنزاف الميليشيات والمرتزقة بشرياً وآلياً، مع التشديد على مراقبة الساحل البحري منعا لانزال مخطط له من قبل".


وشدد العلواني بضرورة مراقبة ظهر مدينة سرت مابين "هراوة والوادي الأحمر" لمنع أي انزال مظلي أو حدوث اختراق من منطقة "الجحشة" مابين القداحية وابونجيم، مؤكدا على ضرورة توجيه ضربات لمهبط "بني وليد"، لافتاً إلى أن نسبة 75% منها موقفه سلبي وموالية لحكومة الوفاق.


وأشار العلواني إلى أن مدينة غريان،  ليست بعيدة عن قاعدتي براك الشاطيء والجفرة، مؤكداً أنها تعد مساحة مفتوحة صالحة للضرب الجوي في حالة تحرك أرتال عسكرية من ضد الجيش الوطني الليبي من هذه الجهة.


ودعا العلواني قوات الشرطة المدنية والعسكرية إلى النفير العام  لحماية ظهر القوات المسلحة وفتح الأعين بالمدن من الزويتينة إلى البريقة في منطقة راس لانوف وبن جواد وهراوة حتي سرت، وذلك لمنع أي تحركات داخلية مشبوهة ولاحباط أي انزال جوي معد له، محذرا من  استخدام تركيا عمليات التشويش الالكتروني ضد وسائل الاتصالات.

وأضاف أنه يجب أخذ الحيطة والحذر من المباغته والغدر وتٲمين خطط بديلة للتواصل وعدم تكديس القوات في مجاميع بتحقيق مبدأ الانتشار المدروس، خاصة وأن العدو لديه دراية وخبرة في انزال جرافات المناوشة والتشتيت".


على صعيد آخر، قال مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي، العميد خالد المحجوب، إن التحركات الأخيرة لقوات حكومة الوفاق ومرتزقة تركيا بعيدة عن جبهة سرت وقرب مدينة مصراته مؤكداً أنها تحركات متفرقة بعيدة عن الجبهة.


وأشار المحجوب، في تصريحات لقناة الغد إلى أن تلك التحركات هي مناورات لزيادة الضخ الإعلامي، وأن هناك ضجة إعلامية أكبر من الواقع على الأرض بالنسبة للمرتزقة، باعتبار أن الجبهة مفتوحة والحركة صعبة بالنسبة للأرتال تلك الميليشيات.


ويرى المحجوب أن تركيا تعيد حساباتها في الدخول في معركة، مشيراً إلى أنه في حال لم تحسم المعركة بسرعة، ستكون تركيا قد تورطت فعلاً في جبهة كبيرة قد تخرج عن نطاق سرت والجفرة.


من جانبه، قال العميد سمير راغب، خبير عسكري، إن الجيش الوطني الليبي حارب على مدار عام على نحو 23 محور، لذا في حال اندلاع معركة سرت، فهو قادر على التعامل على ثلاثة محاور بأريحية في حال تقدم ميليشيات الوفاق من خلالها.


وأكد راغب في تصريحات لقناة الغد إن مصر قادرة على مراقبة وتهديد القطع البحرية التركية وإغرقها في البحر وتدمير قطعها البحرية الــ8 المتواجدة على الساحل الليبي.