الأربعاء 05 أغسطس 2020 الموافق 15 ذو الحجة 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"تمكين الشباب"| إيناس سمير نائب محافظ جنوب سيناء: فوجئت باختيارى نائبة.. وهذه خطتنا لخدمة أهالينا (حوار)

السبت 18/يوليه/2020 - 02:10 م
الرئيس نيوز
طباعة
Advertisements

- فوجئت باختياري نائبا لمحافظ جنوب سيناء
- أهالي سيناء تقبلوا وجودي وتعاونوا معي
- تداعيات فيروس كورونا أثرت على السياحة في المحافظة
- قسمنا المحافظة إلى نطاقات تخدم على البعض
- نستهدف جذب مليوني مواطن لتعمير سيناء
- إنشاء جامعة ومركزين لوجستيين لتوفير السلع الاستراتيجية

 

"تدربت في الأكاديمية الوطنية للشباب شهرين.. وكان له أثر كبير في تسهيل مهمتي.. اعتقد بدونه كنت سأواجه الكثير من المشكلات".. حكاية جديدة تكشف نجاح الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب إلى مراكز القيادة.

بطلة الراوية تعمل اليوم نائبًا لإحدى أشهر المحافظات السياحية، وتحكي عن ثقة القيادة السياسية في الشباب عامة والمرأة بصفة خاصة فهي قيادية ماهرة وأم ناجحة استطاعت نيل الثقة وتحمل المسئولية في ظروف صعبة إنها المهندسة إيناس سمير نائب محافظ جنوب سيناء.

"الرئيس نيوز" التقى المهندسة الشابة في حوار مطول عن كواليس عملها وخطتها المستقبلية لخدمة أهالينا في جنوب سيناء.

وإلى نص الحوار..  

 

سألتها عن مؤهلاتها لتنال الثقة خاصة أنها شابة وامرأة، فأجابت ضاحكة: "أنتي بنت مين؟، يعنى مين وسطتك؟".. تكرر هذا السؤال مع استلامي لمهام عملي، وظل يقفز في وجهى لمدة لا تقل عن الشهر.. أنا نفسى مكنتش مصدقة إنى اتكلفت بالمنصب ده.. عندما تلقيت اتصالا من مكتب رئيس الوزراء لإبلاغى أنى مطلوبة للقاءه لم يخطر فى بالى أن أكون مرشحة لأى مناصب تنفيذية".

لم أكن أتوقع أنه تم اختيارى لأكون نائب محافظ، وفى الاجتماع، جميع الحاضرين تم إسناد مهام لهم داخل نطاق محافظاتهم أو محل إقامتهم، ما عدا أنا سألني رئيس مجلس الوزراء هل هناك مشكلة بالنسبة لك فى الذهاب إلى جنوب سيناء؟ أجبت مفيش مشكلة يا فندم، هذا شرف لي، وكنت قد توليت مشروع سابق فى شرم الشيخ.

 

الفتاة صاحبة الـ32 عاما قطعت شوطا علميا كبيراً في مجال تخصصها فحصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية عام 2010، ونالت ماجستير العمارة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا 2015، وأعدت دبلومة في إدارة المشروعات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2012، وشغلت منصب مساعد خبير بهيئة التخطيط العمراني 2015، ومعيدة بقسم الهندسة المعمارية بأكاديمية الشروق.

 

لم أكن أرغب فى دراسة الهندسة لكنى قبلت إرضاءً لوالدي

تقول بعد تخرجي من الثانوية العامة كانت رغبتى الالتحاق بكلية الفنون الجميلة، ووضعتها في أول رغباتي في التنسيق وبالفعل جاء الترشيح لكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا، لكن والدى قال نفسي يكون عندي مهندس ولم أخذله، رغم صعوبة الدراسة، وعانيت في أول سنة وفى النهاية تخرجت الأولى على دفعتي وهو ما أسعده.. "راضيته فربنا رضاني".

 

لم تمنعها حياتها العملية الثرية من أن تكون زوجة وأم، تحكى: "أنا متزوجة ولدى طفلتين، زوجى مهندس بترول، وكان زميلى فى الجامعة وتزوجنا بعد عامين عقب إنهاءه فترة التجنيد وأنا محظوظة به جدا وبدعمه، وكان أكثر من دعمنى عندما رشحت لهذا المنصب وكان متفهما جدا فى إعادة ترتيب حياتنا تبعا لظروف عملى الجديد".

تلقيت تدريب بالأكاديمية الوطنية للشباب وهى بمثابة بيت خبرة 

وعن التدريب الذى تلقته قبل أن تتولى مهام عملها، تقول: "تلقينا تدريب فى الأكاديمية الوطنية للشباب لمدة شهرين قبل تولينا مهام عملنا، والتدريب ده كان له أثر كبير فى تسهيل مهمتى فيما بعد وأعتقد بدونه كان سيكون هناك كثير من المشكلات".

الأكاديمية كانت بمثابة بيت خبرة على التدريب المالى والقانونى والفنى ومهارات التواصل والتفاوض والعمل ضمن فريق، وعرض التجارب المماثلة، وحاضرنا شخصيات مهمة فى كل المجالات، القانون ومجلس النواب والجهات الرقابية والأمنية، هو ما أصقل الخبرات.

 

المحافظ قال لي: "أنا مؤمن بتمكين الشباب واملى السيديهات"

سألتها عن تقبل المجتمع البدوى لها كامرأة فى المقام الأول وكشخص غريب عن مجتمعهم فى المقام الثانى؟

قالت: "عند تكليفي حذرني المقربين منى أن المجتمع البدوي لن يتقبل عنصر نسائي غريب عنه وسيكون التعامل صعب إلا أنى فوجئت بالعكس.. فالناس هناك في غاية البساطة والود وكل ما يحتاجونه أن يكون المسئول قريب منهم ويجلس معهم ويتعرف على مشاكلهم".

اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، لديه جسور متينة من التواصل الإنسانى معهم، وعندما التقيته أول كلمة قالها لي أنتي زي بنتي وأنا مؤمن بتمكين الشباب وحاولي "تملى السيديهات"، وأثارت الجملة استغرابى وسألته يعنى أيه أملى السيدهات؟، قالى دماغنا أشبه بالأدراج والسيديهات املئيها بالمعلومات والخبرات وكل لحظة نتعلم جديد ونكتسب فيه معلومة.


أهالي سيناء كل ما يحتاجونه هو عرض حيثيات القرار وأسبابه وعوائده واستطلاع رأيهم، وهنا تجد تعاون لا تتخيله بالعكس يتصدوا لأى شخص يحاول عرقلة القرار، والنزعة الوطنية هناك عالية جدا ولديهم تاريخ طويل مع القوات المسلحة لحماية سيناء.

لن يكون هناك أزمة سيول العام المقبل.. والتداعيات الاقتصادية لكورونا جسيمة

سألتها عن السيول في جنوب سيناء وكيفية مواجهة تداعيات فيروس كورونا، فأجابت: "في أزمة السيول الأخيرة لم يتضرر سوى أبو رديس وأبو زنيمة ورأس سدر، وتم تدارك الموقف، وكنا لحظة بلحظة فى المدن والشوارع نتابع عملية الإزاحة وقضينا يومين كاملين لفتح الطرق والإشراف على عملية الإزاحة".

واجهتنا مشكلة أن قرية أبو سويرة تم إخلاءها وتعويض الأهالي بمساكن بديلة  واستلموا البيوت وعادوا مرة أخرى، وتم تشكيل لجنة لإزالة فورية لأى منازل فى مخر السيول مع مراعاة البعد الاجتماعي وتوفير مساكن بديلة.

وستنتهى مشكلة السيول بشكل نهائي العام المقبل عقب الانتهاء من الخطة المدرجة للسدود، وترميم الأجزاء المنهارة من السدود الحالية والتى تضررت خلال الأزمة الأخيرة.  


واكسبتني التجربة خبرة كبيرة فى التعامل مع أزمة السيول، أما التجربة الثانية فقد كانت " كورونا"، وأضافت لي الكثير من المعلومات فى التعامل مع المجال الصحى والمستشفيات ومتابعة الإجراءات الاحترازية، أيضا اكتسب خبرة فى المجال الفندقى من خلال متابعة الأزمة وتوفير احتياجاتهم وتقديم الدعم الحكومى للقطاعات المتضررة.

تضيف بفخر: "إحنا أقل نسب إصابات فى المحافظات على مستوى الجمهورية، 0,6%، وهى نسبة لا تذكر وهناك التزام بكافة الإجراءات الاحترازية على كافة منافذ المحافظة".

وفاجئني وعي أهالينا البدو الذى كان فوق التوقعات، فقد التزموا بإجراءات التباعد الاجتماعي وبقوا فى المنازل ولم يتم الاختلاط نهائيا.

"للأسف كنا منتظرين موسم واعد على مستوى السياحة البريطانية والإيطالية،  طبعا الخسائر كبيرة جدا، لكن الدعم الذى قدمته الحكومة امتص الكثير من التداعيات الاقتصادية للجائحة".

 

المحليات غير مؤهلة لتطبيق اللامركزية الكاملة في الوقت الحالي

سألتها من واقع تجربتك حتى الآن هل النظام المتبع حاليا فى المحليات مناسب أم نحتاج إلى التحول إلى اللامركزية الكاملة؟

أجابت: "اللامركزية فى المحافظات تحتاج إلى الاعتماد الكلى على الإدارات وأفرادها.. السؤال هنا: هل هذه العناصر مؤهلة بشكل كافى للقدرة على اتخاذ القرار؟، الإجابة لا، وتواصلنا مع الأكاديمية الوطنية للتدريب وتم رصد 50 متدربا وزادوا إلى مائة بناء على طلبنا.

ومن المقرر تدريبهم على برنامج "المسئول الحكومى المحترف"، مرتكزًا على عدة محاور رئيسية كالإدارة العامة وإدارة التغيير وبناء فرق العمل والإصلاح الإداري للدولة والعلاقات العامة وتأثير وسائل الإعلام والإتيكيت والبروتوكولات وبعض المفاهيم التكنولوجية الحديثة، وأيضًا مهارات القيادة والاتصال، وكذلك التوعية القومية والهوية والأمن القومي.

تضيف فى الوقت الحالى هناك جزء مركزي وجزء غير مركزي والشكل الحالي مناسب لمستوى الجهاز التنفيذي والإداري للمحليات، ونحتاج إلى خلق صف تاىى من المديرين والموظفين.

 

مخطط إقليمى واستراتجيى كنطاقات لجنوب سيناء

عن الملفات المسندة إليها، قالت: "ملفات المشروعات القومية، الإسكان، والتخطيط العمراني، والعشوائيات، والمرأة والطفل والشباب، وتم اعتماد المخطط الإقليمي وهى أول محافظة تم اعتماد مخططها، والمعتاد تقسيم المحافظة إلى قطاعات سواء سياحة أو صناعة أو إسكان أو زراعة، لكن فى سيناء لا يمكن الاعتماد على القطاعات لأن أغلب المدن تعتمد على السياحة، والقطاع تعرض لهزة عنيفة.

 

لذلك اتجهنا إلى التقسيم من زاوية مختلفة كنطاقات، فمثلا "الطور وكاترين" يخدموا بعضهم فلو توقف أحد القطاعات كالسياحة فى كاترين فإن الطور تدعمها فى مجالات أخرى مثل الصناعة والزراعة والتجارة والبترول، و"طابا ونويبع" نطاق واحد، وتعتمد الخطة على تنمية جميع القطاعات، مشيرة إلى الارتكاز إلى نظرية القطاع الرائد لها مخاطرها.

تضيف: "لقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بـ"شرم الخضراء" وهو ما نعمل عليه حالياً، لتحويل مدينة شرم إلى صديقة البيئة ومستدامة النقل الجماعى، واستخدام طاقة شمسية، ووسائل نقل نظيفة".

استهداف 2 مليون نسمة من خلال مشروعات جاذبة.. وجامعة جنوب سيناء قريبا

تتابع: "عدد السكان فى الوقت الحاضر، حوالى 50 ألف نسمة، ونستهدف فى المخطط الجديد استقبال 2 مليون نسمة من خلال مشروعات جاذبة، فمثلا لدينا فروع من جامعة السويس تضم عدد محدود من الكليات، لكن المستهدف أن يكون هناك جامعة متكاملة.

وعقد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، اجتماعا مع وزير التعليم العالي، وتم الاتفاق على إضافتها إلى طابع التنسيق فى السنوات المقبلة، وهذا يضمن أن يكون عامل جذب، وبالفعل تم تخصيص الأرض اللازمة للشروع فى البناء، المرحلة الأولى التوسع فى عدد الكليات لتصبح نواة لجامعة جنوب سيناء، لحين اكتمال البنية التحتية والعلمية.


تتابع: الجامعة هامة جدا فى المحافظة خاصة فيما يتعلق بمستوى التعليم العالى لأبناء جنوب سيناء، فأبناء أهالينا في جنوب سيناء يحصلون على مجموع يؤهلهم لدراسة سياسة واقتصاد وطب لكن يلتحقون بالآداب لأنها الأقرب جغرافيا. 

وهناك  مشروع جامعة الملك سلمان، وهو أيضا مشروع جاذب، ويستهدف فئات أخرى من الخليج والعرب والمصريين والأجانب.

وعلى المستوى العمراني خاطبنا وزارة الإسكان لدراسة قوائم الانتظار، وهناك مخطط عمرانى يتضمن 6 آلاف وحدة سكنية، و120 بيت بدوى.

 

منطقة لوجستية للسلع الاستراتيجية

 وتوضح نائب محافظ جنوب سيناء أنه يتم العمل حاليا على إنشاء مناطق لوجستية للسلع الاستراتيجية، وذلك لتقليل حلقات التداول ، مشيرة إلى أنه  محافظ جنوب سيناء  ناقش مع إبراهيم عماري رئيس جهاز تنمية التجارة بوزارة التموين، إنشاء منطقة الرويسات اللوجستية لضمان توفير مخزون مناسب من السلع الاستراتجية وكل المواد التموينية والغذائية ومستلزمات الفنادق، وهو ما يؤدى إلى انخفاض الأسعار وتوفير الوقت وخلق فرص عمل.


Advertisements
ads
ads
ads