الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري: مصر فتحت الأسواق للرفال الفرنسية

الرئيس نيوز

قال اللواء محمد الغباري، أحد أبطال حرب أكتوبر والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، مدير كلية ‏الدفاع الوطني الأسبق إن مصر تمتلك عقيدة قتالية راسخة وهي اعتبار "الأرض عرض".

وأكد الغباري في تصريحات لبرنامج "المساء مع قصواء" المذاع على قناة "TEN" أن عقيدة الأرض عرض تسهل تدريب الجندي المصري على تنفيذ مهمته.

وأضاف: "الجيش المصري نجح في مزج السلاح الغربي مع الشرقي وتشغيله؛ فلدينا أنظمة دفاع جوي غربية وأخرى شرقية ونجحنا في تشغيلها معا".

وتابع: "مصر حصلت على طائرات الرافال الفرنسية في وقت قياسي وبأسعار مميزة للغاية وبعد الصفقة المصرية حصلت الشركة المصنعة على طلبات شراء كبيرة من دول أخرى".

وواصل: "الفرنسيون كانوا على علم أن وجود الطائرة لدى الجيش المصري سوف يمكنهم من عرض قدراتها في المناورات والتدريبات التي تجريها القوات المسلحة".

وأوضح: "مصر فتحت الأسواق للطائرة الرافال الفرنسية؛ والشركة الفرنسية رفعت مركزها عالميا بعد الصفقة وحصلت على طلبات شراء تجعلها تعمل لمدة 20 سنة".

واختتم: "سوق السلاح الأمريكي كان سائدا وتسبب في خفض تصنيف الشركة الفرنسية إلى المركز الـ14 ولكن الصفقة المصرية ساعدت في تغيير الأمور".