الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري ليبي يكشف جبهات ومحاور الهجوم على سرت والجفرة

الرئيس نيوز

قال الخبير العسكري الليبي، العميد ركن الدكتور شرف الدين العلواني، إن العدوان الغادر في حال حدوثه على سرت والجفرة من قبل حكومة الوفاق غير الشرعية والأتراك سيكون من 4 جبهات وعدة محاور.

وأوضح العلواني في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": الجبهة الأولى ستكون عبر الجهة الغربية الساحلية الشرقية، والثانية بحراً نحو سواحل السدرة وعمق سرت حتى الوادي الأحمر للانقسام إلى قسمين، الأول (شرق غرب) نحو سرت والثاني شرقاً نحو (راس لانوف) التي أكد أنه يصعب ضربها جواً أو بالمدفعية لحساسية منشآتها، إلا أنه لفت إلى احتمالية انزال بحري كبير على سواحل الزويتينة وراس لانوف والسدرة".

وأضاف: "الجبهة الثالثة ستكون من الجهة الغربية الساحلية الجنوبية نحو الجفرة مع دعم من الموالين لهم من عمق الجنوب نحو الجفرة، والالتقاء في (براك الشاطئ)، فتصبح قاعدتي براك الشاطئ والجفرة تحت السيطرة، بينما ستكون الجبهة الرابعة عبر تحركها م الجنوب الشرقي ناحية زلة إلى مفترق ودان وسرت، للانقضاض من الخلف والوصول لقاعدة القرضابية".

وأوضح العلواني، أنه وفقاً لما تم رصده من تحشيدات وتحركات لتركيا وحلفائها على الأرض، سيكون الهجوم التركي عبر أكثر من محور منها مصراته ثم إلى أبوقرين ثم القداحية ثم أبونجيم وصولاً إلى الجفرة،  وكذلك الإلتفاف شرقاً على سرت في منطقة أبوهادي".


وأضاف: "هناك محور آخر وهو أبوقرين الجفرة مباشرة، كذلك يوجد محور آخر من عمق الجنوب للاستيلاء على براك الشاطئ وقاعدتها الجوية، بالإضافة إلى محور زلة إلى ودان ثم أبوهادي من ناحية الوادي الأحمر فالهلال النفطي".


وشدد العلواني على أن الأتراك أتموا تجهيزاتهم، وأن المعركة القادمة هي محاولة الرمق الأخير، قائلاً: "الهجوم خير وسيلة للدفاع باستهداف منظومات وآليات ومعدات ومخازن الذخيرة مع ضرورة توجيه ضربات موجعة للقاعدة الجوية بمصراته، وكذلك الميناء وعمق المدينة حيث توجد مخازن للأسلحة، إضافة إلى محيط مصنع الحديد والصلب".

وأتم أن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، على دراية بجميع هذه الخطط، ومؤكداً قدرته على التصدي لأي هجوم على سرت والجفرة.