الأربعاء 12 أغسطس 2020 الموافق 22 ذو الحجة 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

كيف تستفيد مصر من خطوة إثيوبيا بملء السد؟.. خبير علاقات دولية يرد

الأربعاء 15/يوليه/2020 - 07:33 م
الرئيس نيوز
طباعة
Advertisements
أكد الدكتور أيمن سمير، أستاذ العلوم السياسية، وخبير العلاقات الدولية، أن شروع إثيوبيا في ملء سد النهضة يستهدف احتجاز 4.9 مليار متر مكعب من المياه خلال ثلاثة شهور وهذه هي المرحلة الأولى وقد لا يؤثر هذا الأمر على مصر.

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أن تلك الخطوة من الجانب الإثيوبي قرار أحادي يمكن أن تستغله مصر سياسيا لحشد الرأي العام العالمي ضد إثيوبيا.

وأضاف سمير أن هذا القرار الأحادي يعتبر عرقلة كبيرة للمفاوضات، موضحا أن مصر أمامها عدد من الخيارات أمام هذا الأمر، أولها مواصلة المفاوضات تحت مظلة الاتحاد الأفريقي وهذا غير مثمر لتوافق دولة جنوب إفريقا مع إثيوبيا في قرارها بشأن الإضرار بمصالح مصر المائية.

وأردف أن الخيار الثاني لمصر الذهاب لمجلس الأمن واستخدام البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة باعتبار أن القررات الفردية التي تتخذها إثيوبيا تشعل القرن الأفريقي وتضر بمصالح مصر المائية.

أما الخيار الثالث فقال سمير: أن تطلب مصر من محكمة العدل الدولية فتوى قانونية تؤكد أحقية مصر في مياه النيل تلك الحقيقة المثبوتة تاريخيا وبموجب القوانين الدولية والاتفاقيات الدولية بشأن الأنهار العابرة للحدود.

وعلى صعيد متصل أكد خبير العلاقات الدولية، أنه بإمكان مصر أن تطلب وساطة الصين وروسيا بجانب وساطة الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى كون الصين وروسيا طلبت من مصر في السابق التدخل، كذلك وساطة الدول العربية التي تربطها علاقات دولية بإثيوبيا.
 
وأردف أن مصر بإمكانها أن تطلب من الدول التى تساهم في شركات تابعة لها في بناء سد النهضة من الانسحاب فورا لكونه يشعل الحرب بين مصر وأثيوبيا.

كما طالب سمير جميع الدول الأفريقية بعدم شراء الكهرباء من إثيوبيا لأنها تنشأ عن وجود خلافات بين البلدين، مشيرا إلى وجود نص فى القانون الدولى يمنع شراء منتجات أو خدمات عليها خلافات بين الدول أسوة بما حدث  للمنتجات التي صنعت في الضفة الشرقية تحت قيادة العدو الصهيوني.
Advertisements
ads
ads
ads