الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ علوم سياسية: إثيوبيا تدفع مصر لاختيارات صعبة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور هشام بشير، أستاذ العلوم السياسية، أن إثيوبيا تدفع مصر لاختيارات صعبة بقيامها بملء السد بقررات فردية.

ووصف بشير السلوك الإثيوبي بأنه يعتمد على المراوغة والالتفاف حول قواعد القانون الدولي، وهو سلوك مرفوض يهدد السلم والأمن الدولي.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى حق مصر في اتخاذ ما تراه مناسبا لحماية حقوقها القانونية والتاريخية في حصتها من مياه النيل.

وأضاف أن من حق مصر تعيد الأمور والاتجاه مباشرة وبشكل فوري لمجلس الأمن الدولي بعدما فشلت الوساطة الأفريقية التي بدأت منذ أسبوعين تقريبا، مشيرا إلى كون مصر تحركت بالفعل في هذه المدة المذكورة نحو مجلس الأمن الدولي ولكنه طلب اللجوء للاتحاد الأفريقي في محاولة للتفاوض.

وأوضح بشير أنه بعد فشل الوساطة الأفريقية نظرا لوجود نوع من التعاطف بين دول جنوب أفريقيا ضد دول الشمال فعلى مصر الإسراع واللجوء إلى مجلس الأمن الدولي.

وأعرب بشير عن ثقته في القيادة السياسية المصرية في كونها قادرة على اتخاذ كافة الإجرءات التي تحفظ لمصر حقوقها المائية خاصة وأن الأمر مسألة وجودية لمصر.

وأعلنت إثيوبيا رسميًا ملء خزانات سد النهضة على لسان وزير الري سيليشي بيكيلي، الذي عاد ونفى الإقدام على مثل هذه الخطوة.

المراوغة الإثيوبية جاءت بعد يوم من نشر "رويترز" صورًا بالأقمار الصناعية لسد النهضة كشفت عن تجمعات للمياه خلف السد ما يعكس أن عملية الملء قد بدأت بالفعل خلال المفاوضات التى تزعم أديس أبابا تعثرها بسبب مصر والسودان، رغم ما أبدته القاهرة والخرطوم من تعاون حظى بإشادة المراقبين لتلك المفاوضات منذ بدايتها.