الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

العراق: تركيا تحتل 15 كيلومترًا في الشمال

الرئيس نيوز

لا يزال نظام الرئيس التركي رجب أردوغان، يرفض الامتثال للقانون الدولي، الذي يلزمه بحسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الأخرين، ويصر على الاستمرار في تنفيذ عملية "مخلب النمر" في شمال العراق؛ بحجة ملاحقة عناصر من تنظيم العمال الكردستاني المعروف اختصارًا بـ"بي كا كا"، طالبت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، اليوم الثلاثاء، بضرورة التصدي للاعتداءات التركية على البلاد، منددة باستغلال أنقرة لاتفاقيات قديمة للتوغل في عمق البلاد.

بدوره قال رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية، محمد رضا آل حيدر، لوكالة الأنباء العراقية، إن العراق يرفض قيام إحدى الدول بالتجاوز على سيادته أو تنفيذ عمليات قصف جوي داخل أراضيه"، داعيا الحكومة إلى معالجة هذه الأزمة، وأوضح أن تركيا تعتمد على الاتفاقية الأمنية المبرمة سابقا بالدخول نحو خمسة كيلومترات إلى سبعة كيلومترات في الشريط الحدودي، لافتا إلى أن أنقرة تجاوزت الحد واحتلت نحو 15 كم من الشريط الحدودي.

وأكد آل حيدر أن العراق يرفض بأن يكون هنالك فصيل مسلح داخل أراضيه يعتدي على إحدى دول الجوار، كما يرفض الاعتداء على سيادته من أي دولة.

وأعلنت تركيا في 17 يونيو الماضي، انطلاق عملية "مخلب النمر" في حفتانين شمالي العراق، وذلك بعد يومين من إطلاق عملية "مخلب النسر"، إذ تقول أنقرة إن عناصر من "حزب العمال الكردستاني" يشنون هجمات على الداخل التركي انطلاقًا من الأراضي العراقية.