الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صحيفة أمريكية: روسيا تمتلك كل الأوراق في ليبيا

ليبيا- أرشيفية
ليبيا- أرشيفية

أعلنت روسيا أنها تريد السلام في ليبيا، بحسب وزير الخارجية سيرجي لافروف، وقال تصريحاته للصحفيين إن روسيا تعمل مع تركيا للتوصل إلى اتفاق فوري لوقف إطلاق النار ومع ذلك، علقت صحيفة The Hill الأمريكية: "إن التزام روسيا بالعملية مشكوك فيه. جاء إعلان لافروف بعد تأجيل المحادثات الوزارية بشأن وقف إطلاق النار".

وتابعت الصحيفة الأمريكية: كان لروسيا دور عسكري كبير في الحرب الأهلية الليبية، واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان روسيا بأنها تدير الصراع في ليبيا على "أعلى مستوى" بما في ذلك إرسال المقاتلات الروسية  ميج-29 - MIG-29 وقاذفات SU-24. 

قال الجنرال ستيفين تاونسند، قائد أفريكوم: "لقد نفت روسيا لفترة طويلة المدى الكامل لدورها في الصراع الليبي المستمر، حسنا، لا داعي لإنكار لذلك الآن. شاهدنا أثناء قيام روسيا بطيران مقاتلات من الجيل الرابع إلى ليبيا - في كل خطوة على الطريق. لا يمكن للجيش الوطني الليبي ولا الشركات العسكرية الخاصة تسليح وتشغيل وإدامة هؤلاء المقاتلين دون دعم من الدولة - الدعم الذي يتلقونه من روسيا ".

وحذرت الصحيفة صناع القرار الأمريكي من إن الوجود العسكري الروسي الموسع في ليبيا يضع جنوب أوروبا على مسافة مذهلة من ذراع الكرملين ويمكن لروسيا الآن أن تهدد الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي عسكرياً. 

وحثت الصحيفة الولايات المتحدة وحلفاؤها في الناتو بضرورة الشعور القلق من هذه التطورات مؤكدة أن حظر الأمم المتحدة غير المفروض على شحنات الأسلحة ليس كافياً لدحر منطقة نفوذ روسيا التي تتسع باستمرار.