السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تركيا: نجهز لمعركة سرت والجفرة ولن نوقف إطلاق النار

الرئيس نيوز

أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، استمرار بلاده في دعم ما تسمى قوات "حكومة الوفاق" المتواجده في طرابلس، للسيطرة على مدينتي "سرت والجفرة"، الاستراتيجيتين، اللتان حددتهما مصر خطًا أحمرًا، لا يمكن لميليشيا الوفاق تجاوزهما لكونهما امتداد للأمن القومي المصري.

وشدد الوزير التركي على ضرورة تسليم المدينتين للوفاق، وقال في مقابلة مع فضائية "هبر تورك": "الاستعداد للعملية العسكرية مستمر، رغم التحذير المصري". وقال تشاووش: "وقف إطلاق النار في ليبيا الآن، لن يكون في مصلحة الوفاق، وأن تسليم المدينتين شرطًا أساس لوقف إطلاق النار والبدء بمحادثات سياسية".

وفيما يتعلق بالنزاع التي تتعمد تركيا إثارته في المتوسط، أكد تشاووش أن السياسة التركية بخصوص شرق المتوسط والتنقيب عن الغاز والنفط هناك ثابتة ومعلنة، مضيفا: "كذلك سياستنا بخصوص ليبيا بناءا على الاتفاقات التي وقعناها فيما بيننا".

وأشار إلى أن "اليونان وقبرص نشرتا خريطة للحدود البحرية في المتوسط، ولكن وفق هذه الخريطة لم تترك لنا أي شيء في البحر المتوسط، ولا يمكن قبولها بأي حال". وتابع: "سنبدأ عمليات المسح الزلزالي والتنقيب عن الموارد الطبيعية في جزء من شرق البحر المتوسط بناء على اتفاق الترسيم مع ليبيا "في إشارة إلى اتفاق الترسيم البحري غير القانوني الذي وقعه إردوغان مع فائز السراج رئيس ما تسمى حكومة الوفاق"".