الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عسكرية أم طبية؟..سر "الطائرة الإيطالية" فى مصراتة

الرئيس نيوز

بعد أيام من الزيارة المفاجئة لوزير الدفاع الإيطالي لورينزو غويريني، إلى تركيا قالت وسائل إعلام تركية إن طائرة نقل عسكري إيطالية ضخمة من طراز (C-130J MM62180) هبطت في مطار مصراتة الذي تسيطر عليه قوات حكومة الوفاق الليبية بقيادة فايز السراج.
وإيطاليا تدعم  حكومة الوفاق ( منتهية الشرعية) ، وبحسب تصريحات سابقة لأستاذ القانون الدولي الليبي، محمد العبيدي، لـ"الرئيس نيوز" فإن إيطاليا تتواصل مع ميليشيات مسلحة في طرابلس، وتمولهم بشكل منتظم؛ بغية استخدامهم في تأمين السواحل الليبية المُطلة على إيطاليا؛ لمنع أي عمليات هجرة غير شرعية إلى إيطاليا، إلى جانب تأمين شركات التنقيب عن الغاز التابعة لها في ليبيا.
بحسب وسائل إعلام تركية فإن إيطاليا أرسلت الطائرة إلى ميناء مصراتة، وقالت وسائل إعلام إيطالية إنها محملة بمستلزمات طبية تحتاجها المستشفى العسكري في ليبيا.
وأشارت إلى أن الطائرة ظلت في مطار مصراتة لمدة 3 ساعات فقط، بعدها غادرت إلى قاعدة بيزا سان جوستو، لافتة إلى أن المستشفى العسكري المذكور في ليبيا تضم 70 طبيبًا وممرضين، بالإضافة إلى 135 من الموظفين.
إلى ذلك، دعا وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو، الى إقامة حوار مع جميع الأطراف في ليبيا، فضلا عن تعزيز الحضور العسكري لبلاده هناك.
أضاف الوزير دي مايو في مقابلة صحيفة (إل فوليو) اليوم الاثنين، أن "هدفنا في ليبيا كان دائمًا هو إيجاد حل سياسي شامل لكل الأطراف الليبية"، وكذلك "ادانة اللجوء للحل العسكري"، ولهذا السبب "أجرينا حوارًا في الأشهر الأخيرة كأداة للمبادرة السياسية، وللقيام بذلك كان علينا إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع جميع الأطراف الليبية".
تابع وزير الخارجية، "لا يجب الخلط بين ما سلف ذكره وبين الإبقاء على موقف المسافة المتساوية مع جميع الأطراف”. فمن ناحية "هناك من بدأ هجومًا كانت له عواقب وخيمة، ومن جهة أخرى هناك حكومة شرعية معترف بها من قبل الأمم المتحدة".
أشار دي مايو الى أن إيطاليا أكدت التزاماتها بالتعاون، كما في عملية إزالة الألغام التي يقوم بها جنودنا، والتي تعني إنقاذ الأرواح. إنها مسألة تعزيز حضور موجود بالفعل، فجيشنا في ليبيا موجود من خلال مستشفى مصراتة، الميداني.