الثلاثاء 11 أغسطس 2020 الموافق 21 ذو الحجة 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

صحيفة ألمانية تكشف عن رواتب المرتزقة في ليبيا: 2000 دولار شهريا لكل فرد تدفعها تركيا والوفاق

الأحد 12/يوليه/2020 - 02:47 م
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
Advertisements
كشفت صحيفة "دي فيلت" الألمانية عن رواتب المرتزقة في ليبيا، موضحة أن كل مرتزق يقاتل في ليبيا لحساب تركيا يتقاضى 2000 دولار شهرياً، وأن أنقرة و"الوفاق" هما من يتحملان كلفة سداد تلك الفاتورة.
اعتمدت الصحيفة على تصريحات نقلتها وكالة "دويتشه فيليه" للخبير الأمني أرجان سيتلي أوغلو، مستشار الجيش التركي لشؤون مكافحة الإرهاب، الذي أكد أن تركيا تدفع 2000 دولار لكل مقاتل لصالحها في ليبيا. 
وأشارت الصحيفة إلى أن حكومة طرابلس أيضاً تتحمل جزءاً من تكاليف الوجود التركي في ليبيا، مشيرة إلى تقارير تفيد بأن البنك المركزي الليبي قام مؤخراً بتحويل نحو 169 مليون يورو إلى شركة "SSTEK" تقنيات الصناعات الدفاعية التركية، التي تمتلك نصفها شركة BMC التركية لصناعة السيارات والدبابات، والمملوكة بدورها لصهر أردوغان.
وبحسب تقديرات فإن نحو 15 ألف مرتزق أتت بهم تركيا إلى ليبيا للقتال،  وقد سجلت تقارير أصدرها المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من لندن مقرًا له، إن تركيا تستعين بعناصر مما يسمى الجيش السوري الحر، ومن لواء المعتصم للقتال في ليبيا،  وأن الجيش السوري أظهر مقاطع مصورة لعناصر سورية ويمنية تم أسرها وهي تقاتل إلى جانب حكومة الوفاق.
والقوات التابعة لحكومة الوفاق مجموعة من الميليشيات المسلحة، ويأتي على رأسها الإخوان المسلمين، وكتائب ثوار ليبيا، وقوة الرادع الخاص، وكتيبة البترة، وكتيبة النواصي، وقوات أبو عبيدة الزاوي، وجميعها جماعات نتورطة في القيام باعمال عنف وقتل ممنهج. 
وبحسب فضائية "العربية" فقد أعلن البنك المركزى الليبى، أن ودائع بنحو 8 مليارات دولار تم تحويلها لتركيا، وأن تعويضات بـ 3 مليارات دولار أرسلت لشركات تركية بعد اتفاق بين السراج وأردوغان.
Advertisements
ads
ads
ads