الخميس 13 أغسطس 2020 الموافق 23 ذو الحجة 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بالصور.. عبد الناصر يمنح محمود رضا وفريدة فهمي وسام الفنون

السبت 11/يوليه/2020 - 03:36 م
الرئيس نيوز
محمد حسن
طباعة
Advertisements

في الأرياف والسواحل والصعيد، راح يعايش المصريون ويقضي معهم أياما ليتعرف على طقوسهم، وأغانيهم، ورقصاتهم المحلية، ليبدع لنا مجموعة من الرقصات التي أصبحت أساسا للرقص الشعبي المصري.

إنه الفنان محمود رضا، مؤسس فرقة رضا للفنون الشعبية، والذي توفي بالأمس عن عمر ناهز 89 سنة.


وُلد محمود رضا في 11 نوفمبر 1930 بمدينة القاهرة، وبدأ اهتمامه بالرقص هاويا، وبعد أن تخرج في كلية التجارة جامعة القاهرة، راح يؤسس فرقة رقص صدمت أول عروضها على مسرح الأزبكية عام 1959، معتمدا على الفنانة فريدة فهمي النجمة التاريخية للفرقة.


وبحسب شهادة لأحد راقصي الفرقة، فإن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عندما شاهد استعراضا للفرقة في قصر عابدين عام 1960، طلب من المسئولين ضمها إلى التلفزيون مع تخصيص ميزانية لها.

بعد قرارات التأميم، في العام 1961، أصبحت فرقة رضا تابعة للدولة، لكن إدارتها ظلت في يد محمود رضا، الذي راح يصمم، برفقة الموسيقار علي إسماعيل، عروضا فنية حظيت بإعجاب المصريين. وحققت الفرقة في تلك الفترة نجاحات متتالية، مستفيدة من الدعم المعنوي والمادي الذي وفرته لها الدولة، ووصلت شهرتها إلى إنتاج أفلام سينمائية للفرقة أشهرها "غرام في الكرنك"، عام 1967.


وفي هذه الصورة الموجودة على موقع "ذاكرة مصر المعاصرة"، التابع لمكتبة الإسكندرية، نجد الرئيس جمال عبد الناصر وهو يمنح محمود رضا وفريدة فهمي، بتاريخ عام 1965، وسام العلوم والفنون.

 


كما نشاهد صورة لتكريم محمود رضا في سنة لاحقة من الملك حسين ملك الأردن، وهي نفس المرة التي شهدت تكريم فريدة فهمي من الملك أيضا بوسام "كوكب الأردن".

 


Advertisements
ads
ads
ads