الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لليوم الثامن.. استكمال مفاوضات سد النهضة الإثيوبي برعاية الاتحاد الإفريقي

الرئيس نيوز



أعلنت وزارة الموارد المائية والري، اليوم الجمعة، عن استكمال مفاوضات سد النهضة، لليوم الثامن على التوالي برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور الوزراء من الدول الثلاث وممثلي الدول والمراقبين، والتي تهدف إلى التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

وتعقد اجتماعات للجان الفنية والقانونية مرة أخرى، اليوم الجمعة، ويُعقد غدًا السبت اجتماعات لكل دولة على حدة مع المراقبين بينما يُعقد يوم الأحد 12 يوليو اجتماعات الوزراء.

وكشفت الوزارة، أن المفاوضات التي تمت أمس الخميس، تم فيها استعراض مناقشات اللجان الفنية والقانونية والتي عُقدت يوم الثلاثاء 7 يوليو، والتي كانت تهدف إلى محاولة تقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية في كلا المسارين.

كما استعرض الوزراء الخطاب الوارد من جنوب إفريقيا، والذي يطالب الدول الثلاثة بإعداد تقرير  منفصل لكل دولة على حده عن تقدم المفاوضات حتى الآن يُرفق مع تقرير سرد للوقائع (Factual Report) تقوم بإعداده دولة جنوب إفريقيا، على أن يتم تقديم التقرير النهائي يوم 13 يوليو إلى جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.

وتجدر الإشارة إلى أنه حتى الآن لم يتحقق ثمة أي توافق بين الدول الثلاثة في أي من النقاط الفنية أو القانونية حيث استمرت الخلافات بين الدول الثلاث.