الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الرئيس الفلسطيني لـ"موسكو": مستعدون للتفاوض المباشرة مع إسرائيل

الرئيس نيوز

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إنه يريد أن تستند المحادثات إلى الشرعية الدولية وأن تقودها اللجنة الرباعية للشرق الأوسط، وأعرب الكرملين عن دعمه لـ"حل عادل طويل الأمد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس القانون الدولي"، وفقًا لصحيفة إسرائيل هيوم.

وقالت الصحيفة إن أبو مازن أبلغ الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أن رام الله مستعدة لاستئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أمس الأربعاء.

وبحسب التقرير، أكد أبو مازن أنه يريد أن تقوم المحادثات على "الشرعية الدولية" وأن تعقد تحت رعاية اللجنة الرباعية للشرق الأوسط، بمشاركة دولية، وفي وقت سابق، أعلنت السلطة الفلسطينية استعدادها لإجراء محادثات مباشرة كذلك. 

جدير بالذكر أن اللجنة الرباعية هي أربع دول وكيانات دولية تشارك في التوسط في عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية، وهي تتألف من الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا.

وقال بيان للكرملين إن روسيا أكدت من جديد دعمها لـ"حل عادل طويل الأمد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس القانون الدولي"، وشددت موسكو على ضرورة بناء الوحدة الفلسطينية كجزء من هذه العملية.

وفي وقت سابق، رحب الكرملين بكافة الخطوات التي تراب الصدع بين فتح التي تتخذ من الضفة الغربية مقراً لها وحركة حماس، في قطاع غزة، وأعلنت فتح وحماس أنهما سيعملان بشكل مشترك ضد خطط إسرائيل لمد السيادة إلى أجزاء كبيرة من الضفة وغور الأردن.

ودعت السلطة الفلسطينية إلى انتفاضة ضد خطة نتنياهو للضم في حين حذرت حماس من أنه إذا واصلت إسرائيل إجراءات الضم فسوف تعتبرها "إعلان حرب". 

وكان مقترح الضم ضمن خطة سلام كشف النقاب عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق من هذا العام وأثارت خطة ترامب بالفعل انتقادات شديدة من الاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية.